Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
1/12/2016 - يوم بحثي في المعهد العالي للدكتوراه حقوق سن الفيل بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وتجمّع رجال الأعمال ومشاركة أكثر من 150 طالباً وأستاذاً من لبنان والخارج

 

نظم المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية في قاعة المحاضرات في مبنى المعهد، سن الفيل، بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF والاتحاد الإقليمي للدكتوراه في الاقتصاد وإدارة الأعمال (CODEG)، وتجمّع رجال الأعمال اللبنانيين، يومًا بحثيًا تناول فؤائد البحث في علوم إدارة الأعمال التي تعود بالنفع على المؤسسات اللبنانية.

تمحورت أعمال المؤتمر حول معرفة وفهم المؤسسات اللبنانية ومسؤولياتها الاجتماعية، والمنهجيات البحثية لتحليل عمل المؤسسات في لبنان، وتحليل قطاعات الأنشطة التي تزاولها تلك المؤسسات. وخُصصت إحدى جلسات المؤتمر للإعلان عن نتائج المباراة لاختيار أفضل مشاريع أطروحات بين الطلاب.

شارك في المؤتمر أكثر من 150 من الأساتذة وطلاب الدكتوراه حيث العديد منهم مسجلون في المعهد، والبعض الآخر جاء من عددٍ من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الرسمية والخاصة العاملة في لبنان. وحضر مدير مكتب الشرق الأوسط في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية الدكتور هيرفيه سابوران، وعميد المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية الدكتور طوني عطاالله، وعميد كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال الدكتور خليل فغالي، ومدير مركز المعلوماتية القانونية الدكتور بلال عبدالله، والمدير السابق الدكتور محمود رمال، ورئيس "تجمع رجال الأعمال اللبنانيين" الدكتور فؤاد زمكحل..

وشارك في المؤتمر أساتذة محاضرون جاؤوا من فرنسا ورومانيا وأوكرانيا وديجيبوتي وآخرون من جامعة القديس يوسف وجامعة الروح القدس-الكسليك. كما حضر المؤتمر أساتذة وطلاب دكتوراه من الجامعة الفرنسية في مصر، وجامعة السوربون في أبو ظبي، وجامعة دجيبوتي، وجامعتي البلمند والحكمة والـ CNAM.

العميد عطاالله

تولى تنسيق المؤتمر الدكتور سليم مقدسي، وافتتحه بكلمة نوه فيها "بالتعاون العلمي بين المؤسسات الجامعية المشاركة والذي كان في اساس انعقاد هذا المؤتمر".

إفتتح عميد المعهد الدكتور طوني عطاالله المؤتمر بإسم رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب ناقلاً التحية إلى المشاركين والتنميات بمؤتمر مثمر. وأشار إلى أبرز محطات التعاون مع المؤسسات المشتركة في تنظيم المؤتمر، مضيفاً "أن المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية هو مشارك أساسي في الاتحاد الذي يضم جامعات قررت دعم تنمية البحث العلمي على المستوى الدولي والإقليمي. وان هذه الجامعات وضعت نظاماً ملائماً لإنتاج اطروحات نوعية". واعتبر ان "التعاون بين المؤسسات المشاركة في تنظيم المؤتمر هو نموذج جديد للربط بين البحث العلمي وسوق العمل".

زمكحل

وتحدث بعده الدكتور فؤاد زمكحل رئيس "تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين" الذي كشف عن إطلاق "تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين في العالم" اليوم، معتبرًا "المؤتمر وتنظيمه في الجامعة اللبنانية هو نشاط مميز لما تمثله جامعتنا الوطنية من رصيد علمي كبير، مهم وفاعل". ورأى انه "من دون الموارد البشرية لا توجد أي مؤسسة. وأن الاقتصاد اللبناني يمر اليوم بمصاعب لم يشهد لها مثيلاً، وتترافق مع صعوبات اقتصادية يشهدها العالم أجمع. وبرغم ذلك، فإن رجال الأعمال اللبنانيين اعتادوا على العمل في بيئة غير مستقرة، ولذلك ليس غريبًا عليهم ان يبرزوا في العالم أينما كان".

وأضاف: "كل المؤسسات بحاجة إلى إعادة هيكلة اليوم. وهذا في صلب العمل البحثي حيث نعوّل على التفتيش عن أفكار جديدة وخلاقة. ولبنان هو مختبر إقتصادي لأن النجاح فيه يعني النجاح في أي بقعة من الأرض". وختم بالقول: يقتضي ان نركز جهودنا للعمل على الحكمية الجيدة والإدارة الحكيمة وعلى الشفافية، وهي أمور أساسية ليس للدولة فحسب، بل إحترامًا للقواعد الخلقية ولأنفسنا أيضًا".

سابوران

ثم تحدث سابوران، ومما قال: "ا الوكالة الجامعية للفرنكوفونية تعي بالكامل الرهان الأساسي الذي يمثله تنامي الحوار بين الفضاء الجامعي والبيئة الاقتصادية الاجتماعية المحيطة. وهذا الرهان يرتبط بالتحديات التي تواجهها الجامعة في عملها اليوم، في علاقتها بسوق العمل وتوفير فرص وإمكانيات انخراط لمتخرجيها". وأعرب في الختام عن "سروره لتنظيم هذا المؤتمر تعاونًا بين الجامعة وتجمّع رجال الأعمال وبقية المؤسسات المشاركة، مما يعطي نموذجًا عن تعاون مثالي قائم في الشرق الأوسط قد يكون قدوة للغير".

وكان المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية حصد ثلاث جوائز من خمس لأفضل مشاريع دكتوراه في الشرق الأوسط: خلال أعمال كونسورتيوم الدكتوراه في الاقتصاد والإدارة في الشرق الأوسط الذي نظمته الوكالة الوطنية للفرنكوفونية بالتعاون مع جامعة البلمند في 9 و10 تشرين الثاني 2015.

786



102
352
177
410
390
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University