Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
16/6/2016 - توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة البيئة والجامعة اللبنانية

وقع وزير البيئة محمد المشنوق اتفاقية تعاون مع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين تهدف إلى النهوض بالقطاع البيئي وإعادة تأهيل البيئة المتضررة ونشر الوعي الزراعي والبيئي في لبنان.

 

وحضر حفل التوقيع عميد كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية الدكتور سمير المدور ورئيسة قسم البيئة في الكلية الدكتورة نادين ناصيف والدكتور عبد الحليم منيمنة ومستشارة وزير البيئة الدكتورة منال مسلم والدكتور يوسف دوغان وعدد من رؤساء المصالح في الوزارة.

 

في كلمته الترحيبية بوفد الجامعة اللبنانية، قال الوزير المشنوق: "نلتقي اليوم مع الجامعة اللبنانية التي نفخر بها باعتبارها المورد الاول لنتائج التعليم الجامعي في معظم الإدارات الرسمية والمؤسسات الخاصة وهي تشكل نصف عدد الطلاب الجامعيين في لبنان على الاقل، وهي بهذا التوسع وعدد الاختصاصات استطاعت أن تغطي كل فرص العمل المتاحة في لبنان والمنطقة والعالم".

 

وأضاف: "إن وزارة البيئة باتت تتناول جميع القضايا في الدولة فهي تعنى بشؤون الاقتصاد والزراعة والطاقة والكهرباء، ونحن نجد الملاذ في الجامعة اللبنانية لأنها تعمل ليس فقط على تقديم العلم بل على تقديم التوعية والتثقيف الأساسي للمواطن وتفتح الباب على اختصاصات يحتاجها سوق العمل، ونحن نرى المواطنية في الجامعة وكلياتها ومراكز أبحاثها ومختبراتها، ويسعدنا اليوم أننا نتعاون اليوم مع كلية الزراعة التي لها امتدادات في المناطق اللبنانية المختلفة ولها امتياز على الجامعات الأخرى ربما بسبب هذا الالتصاق اللبناني بالمناطق".

 

ولفت الوزير المشنوق إلى أن وزارة البيئة بحاجة إلى توقيع هذه الاتفاقية انطلاقًا من الأهداف التي تعمل عليها للنهوض بالقطاع البيئي والتوعية حفاظًا  على الثروة البيئية وإعادة تأهيل البيئة المتضررة، وهي أهداف تتلاقى مع اهداف الجامعة اللبنانية ولا سيما كلية الزراعة، مؤكدًا أن هذه الاتفاقية تسمح بتأمين اختصاصيين عند الحاجة بحسب الإمكانيات المتاحة للمشاركة في مواضيع البحث والتدريس والإرشاد البيئي عبر تبادل الخبرات.

 

وأعلن الوزير المشنوق أن وزارته ستسعى إلى تقديم ما أمكن من التجهيزات والمواد والمستلزمات غير المتوفرة في مختبرات الكلية لضمان حسن سير العمل في المشاريع المشتركة بين الطرفين والممولة من الجهات المحلية والدولية، على أن يعمل الفريق الثاني على صيانة هذه الآلات المخبرية.

 

من جهته، لفت رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين إلى إن الجامعة اللبنانية تتكامل مع كل الجامعات في لبنان، ولكن انتهى الزمن الذي تشطب فيه الجامعة اللبنانية من التعليم العالي لأن أي دولة في العالم تضعف جامعتها الوطنية لا تكون دولة.

 

وأضاف: "تتوافر في الجامعة اللبنانية الاختصاصات كافة ولا أبالغ إذا قلت إن كلية الزراعة تحديدا فيها اختصاص وحيد في الجمهورية اللبنانية هو الطب البيطري عدا عن الهندسة الزراعية والهندسة البيئية التي نحن بصددها اليوم، وقد أعطت كلية الزراعة نتائج مهمة في باريس والجامعات الفرنسية، ودائما نركز على العلاقة مع الفرنسيين لأن جامعتنا في الاساس فرنكوفونية".

 

وقال الدكتور السيد حسين: "إن الجامعة اللبنانية ستتعاون مع وزارة البيئة من خلال الباحثين والطلاب للقيام بالأبحاث والدراسات التي يتضمنها إطار التعاون في الاتفاقية الحالية، وستضع بتصرف الوزارة ما يتوافر لديها من تجهيزات ومعدات مخبرية وخبرات أجنبية ومحلية من أجل القيام بالأبحاث الضرورية لتنفيذ هذه الاتفاقية، وستكون كلية الزراعة مركز التواصل المعتمد ما بين الجامعة اللبنانية ووزارة البيئة في ما يتعلق بالشؤون البيئية والزراعية ضمن إطار تنفيذ هذه الاتفاقية".

 

وتتيح الاتفاقية إشراك فريق ثالث فيها عند الحاجة وذلك بموجب ملحق خطي موقع من قبل الفرقاء المتعاقدين الذي ينظم أسس التعاون بينهم.

 

وتم الاتفاق بين الفريقين على تأمين الفريق الإداري اللوجستي الذي سيتابع العمل وينسق مع الباحثين والطلاب والمزارعين المعنيين، وأن يكون رئيس مصلحة الموارد الطبيعية في وزارة البيئة مسؤولًا عن متابعة تنفيذ بنود هذه الاتفاقية مع الجامعة، وأن يكون عميد كلية الزراعة مسؤولًا عن متابعة تنفيذ بنودها مع وزارة البيئة.

 

 

 

702



127
414
199
415
393
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University