صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





  إستراتيجية التطوير
إستراتيجية تطوير الجامعة اللبنانية

رئيس الجامعة
عدنان السيد حسين

تسلّمت رئاسة الجامعة اللبنانية في الرابع عشر من تشرين الأول 2011 وسط حالة من الإرباك العام الذي يحوط بالجامعة. وظلّت الأسئلة مطروحة- كما في السابق- حول مستقبل الجامعة الوطنية، وإمكانية الإصلاح والنهوض بأضخم مؤسسة تعليم عالي في لبنان؟

وقد أشرت في كلمتي الأولى عند تسلم هذه المسؤولية إلى أولوية تكوين مجلس الجامعة وفق القانون، وهذا يعني بالضرورة تعيين عمداء الوحدات الجامعية بمرسوم يصدره مجلس الوزراء.

ما زالت الجامعة تنتظر مثل هذا المرسوم بعدما أنجزت إنتخابات المجالس التمثيلية، وحدّدت المرشحين لتولي مسؤولية العمادة. وبدون تكوين مجلس الجامعة لا يكون الإصلاح بالمستوى الذي نطمح إليه، ولن تستقيم الأعمال بالشكل الذي نأمله ونرجوه.

وكيف إذا كان دور الجامعة يُحتِّم إنجاز هذه المهمة؟

على الرغم من هذا الواقع، قمنا بأعمال جامعية على غير صعيد بالتعاون مع العمداء المكلَّفين والمديرين وعدد من الأساتذة الأكفاء. وها نحن نشير إلى بعضها، وصولاً إلى اقتراح استراتيجية عامة لتطوير الجامعة الوطنية، سيُناقشها مجلس الجامعة عند تكوينه.

حتى لا تبقى الأعمال الجامعية مجرد مبادرات ظرفية- على أهميتها- لا بد من اعتماد استراتيجية شاملة للنهوض بالجامعة.

إستراتيجية التطوير، في الإطار البشري والمادي، وفي نطاق الأعمال الجامعية الموزعة بين الوحدات والفروع كافة.

إستراتيجية تكريس البعد الوطني للجامعة مهما بلغ حجمها، ومهما تعاظمت أعباؤها الأكاديمية والتربوية.

إستراتيجية الإنفتاح على علوم العصر ومعارفه، وصولاً إلى تطبيق المعايير الحديثة في ثلاثة أهداف كبرى: الحريات الأكاديمية، جودة التعليم العالي، ديمقراطية التعليم. وبحكم طبيعة جامعتنا، والمراحل التي قطعتها منذ تأسيس النواة الأولى لها في العام 1951، والتدرّج في إنشاء كلياتها ومعاهدها تحت وطأة نضال مستمر، لا بد من اعتماد مثل هذه الاستراتيجية.

بيد أن استراتيجية التطوير يجب أن تنبثق من إرادة أهل الجامعة، وخاصة أساتذتها الكبار الذي أسهموا في نشأتها وتوسعها والدفاع عنها، فضلاً عن ضرورة اعتمادها من قبل مجلس الجامعة الذي نرجو تشكيله في أقرب وقتٍ وفقَ الأصول القانونية.

ما نعرضه هو مساهمة رئيس الجامعة في هذا المضمار، تأسيساً على التجربة الذاتية، وعلى اللقاءات التي حصلت مع مجالس الوحدات والفروع، والدراسات المتاحة التي وفّرتها الخبرة التاريخية للجامعة.

الأعمال الجامعية
نظام التدريس الجديد
استراتيجية البحث العلمي
تطبيق قانون التفرّغ
ضمان الجودة في التعليم العالي
المجمّعات الجامعية
تطوير العمل الإداري
استراتيجية الإنفتاح على الخارج
تأسيس اتحاد الطلبة
قانون جديد لتنظيم الجامعة
للاتصال بالكليات
التقرير السنوي
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
الشروط العامة للانتساب والتسجيل
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2016 | الجامعة اللبنانية