صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





نشرة إخبارية

إمتحانات
مباراة الدخول إلى مختلف كليات الجامعة اللبنانية للعام الجامعي 2017\2018.
الدعم - معلوماتية 
يمكنكم تحميل بعض البرامج (Freeware Software) من هذه الفقرة.
+ التفاصيل
5/5/2017 - أكاديمية Cisco في الجامعة اللبنانية: Cisco Academy Partners Forum 2017 Synergy For career excellence”

 

نظّمت الجامعة اللبنانية وشركة سيسكو مؤتمر "Cisco Academy Partners Forum 2017 Synergy For career excellence”،  في قاعة المؤتمرات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب ومدير عام شركة سيسكو السيد هاني رعد الذي حضر المؤتمر إلى جانب العميد بسّام بدران ممثلاً رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب. كما حضر مدير الأكاديمية في الجامعة اللبنانية الأستاذ مصطفى بدوي، مديرو برنامج المسؤولية الاجتماعية في شركة سيسكو السيد عمر غلامي و السيد محمد جنيني، ممثلو الشركات والجامعات والمؤسسات الحكومية والعسكرية وممثلو أكاديميات سيسكو والمجتمع الأكاديمي في أكاديمية سيسكو وعدد من الطلاب.

 

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة اللبنانية، رحّب الأستاذ مصطفى بدوي بالحضور وأكّد في كلمته على ضرورة التواصل ما بين الجامعات وسوق العمل، فالإحصاءات تشير إلى ازدياد نسب البطالة عالمياً والمفارقة الكبرى تكمن في أن الشركات تشكو من عدم توفر اليد العاملة والقوى البشرية الكفوءة والضرورية لتطوير أعمالها ولتلبية احتياجات زبائنها المتزايدة. ويأتي هنا دور المؤسسات التعليمية والشركات للتواصل فيما بينها لردم هذه الهوة.

 

وأشار بدوي إلى أن شركة سيسكو كانت أحد الرياديين في هذا المجال حيث أن برنامج سيسكو الأكاديمي الذي بدأ في أواخر التسعينيات أصبح اليوم الأفضل والأوسع انتشاراً في مجال إدارة الشبكات والمهارات المهنية أو Soft Skills. كما كانت الجامعات في لبنان على قدر عالٍ من المسؤولية فكانت السباقة في إدراج مثل تلك البرامج في مناهجها.

 

كما أشاد بدور رئيس الجامعة اللبنانية الذي دعم هذا النهج وأدرك أهمية دور مركز التدريب والمشاريع الخارجية في الجامعة اللبنانية، حيث أوصى بإدراج تلك المناهج في كافة الإختصاصات كي يصبح المهندس والطبيب والمحامي والأديب مؤهلاً للعيش والعمل في القرن الواحد والعشرين.

 

بدران

 

ألقى العميد بسّام بدران كلمة رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب وقال فيها:" إنَّ العلومَ الحديثة لم تَعُد تقتصرُ على التلقينِ والدراسةِ التقليدية، فالتسارعُ الحضاري والتنافسُ المعرفي فَرَضا هذه العلومَ التي على الشعوبِ أنْ تُواكِبَها لتكونَ في مَصافِ الدولِ الراقيةِ والأممِ المتقدّمةِ، ونحن في الجامعةِ اللبنانية لم نَتَخلَّف يوماً عن اللِحاقِ بهذا الرَّكْب لأننا نَمْتَلِكُ من القدراتِ العلمية والبشريةِ ما يُؤهِلُنا لأن نكونَ في مصافِ المبادرين للإفادةِ من هذه التطوراتِ والابتكارات."

 

وتابع:"إن هذا المؤتمرَ الذي تَعْقِدونَه اليومَ هو من الضرورةِ بمكانٍ لِما له من أهميةٍ على صُعُدٍ متعددةٍ أهمُّها الاطِّلاعُ على كلِّ المستجداتِ الحديثةِ في عالم المعلوماتيةِ التي أصبحت الشريانَ الحيويَّ في مجالاتِ العلمِ والثقافة.وليسَ جديداً على الجامعةِ اللبنانيةِ هذا التلاقي مع شركة Cisco  التي دخلت إلى الجامعةِ عام 2009 بموجبِ اتفاقٍ أَفْضى إلى إنجازاتٍ أثمرَتْ عطاءً وما زالَت تثمرُ والتي من نتائِجِها اليومَ انعقادُ هذا المؤتمرِ الذي يعودُ بالفائدةِ لِكِلا الطرفين.

 

فشركة Cisco المعروفةُ عالمياً بأكاديميتِها وبتَصْنيعِ مَعداتِ الشبكاتِ السلكيةِ واللاسلكية ومَعداتِ الاتصالِ الصوتيةِ والبصريةِ وحمايتِها، هي شركةٌ منتشرةٌ في بلدان عديدة."

 

أضاف:"ومن خلال هذه العلاقة القائمة معها فإنّ مركزَ التدريبِ والمشاريعِ الخارجية في مركزِ مصادرِ المعلوماتية استطاعَ أن يُقدِّمَ خدماتِ التدريبِ والتطوير المِهَني والاستشاراتِ الفنية وفي مجالي شبكاتِ وأنظمةِ المعلوماتية التي بدورِها تقدّمُ أكثرَ المناهجِ تطوراً، كما أنَ هذا التعاون مَكَّنَ الجامعةَ بأن يُصبحَ لديها مَركزاً مُعتمداً لتقديمِ الاستشاراتِ والدعمِ وتدريبِ أساتذةٍ متخصصينَ في لبنانَ والمَنطِقة ، حيث يقدّمُ مركزُ التدريب خدماتٍ لتسعةٍ وعشرينَ أكاديميةً في لبنانَ ودولِ الجوار ، أهمّها في الأردن والبحرين وفلسطين ."

 

وأشار إلى انَّ تعريفَ الأساتذةَ والطلابَ بالمستجداتِ التكنولوجيةِ والشبكاتِ هو من العلومِ الحديثةِ التي باتت مطلوبةً اليوم في كل الدراساتِ العلميةِ كما في الحياةِ العمليّةِ، وإنَّ إطلاقَ مبادراتٍ في هذه المجالاتِ عملٌ يفتحُ البابَ أمامَ تَبَادُلِ الآراءِ واكتسابِ المهاراتِ والخُبُراتِ الجديدة، كما أنَّه فرصةٌ للتعارفِ بين الطلابِ والشركاتِ العاملة في التكنولوجيا، وهو من شأنِه أن يُساهمَ في ايجادِ فُرَصِ عملٍ لكثيرٍ من الطلابِ، كما يساعدُ على فَتْحِ آفاقٍ جديدةٍ للتعاونِ والانفتاحِ العلمي بين الشعوبِ وفي تقريبِ المسافاتِ بينها.

 

وتمنى لهذا المؤتمرِ النجاحَ والتوفيقَ والمزيدَ من التعاونِ البنّاءِ والمُثْمرِ بين الجامعةِ اللبنانية وشركة Cisco لما فيه من فائدة مشتركة.

 

رعد

 

ثم كانت كلمة لمدير عام شركة سيسكو السيد هاني رعد قال فيها: "ان حرصكم على انعقاد هذا المنتدى انما هو لمسيرة أكاديميات سيسكو والتي انطلقت كجزء من برامج المسؤولية الاجتماعية لسيسكو منذ عشرين عاماً، وكان وما زال لبنان رائد في هذا البرنامج على مستوى المنطقة. وها نحن اليوم نكمل المسيرة بوجود حوالي عشرة آلاف أكاديمية حول العالم دعماً للمجتمعات وبناء قدرات الشباب لتجسير الفجوة بين ما يدرسوه وهم على مقاعد الدراسة وبين ما يطلب في سوق العمل. كما يستضيف لبنان نحو 30 أكاديمية فعالة من مؤسسات وطنية ترفد قطاع تكنولوجيا المعلومات والشبكات بطاقات بشرية أصبحت نماذج ناجحة. كما شكلت الجامعة اللبنانية ركيزة هامة في دعم وتوسيع وتطوير مجتمع أكاديميات سيسكو في لبنان والمنطقة."

 

وتابع:" لا يفوتني أن أذكر رؤية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب بالمضي في الإستفادة المثلى من المناهج المقدمة من سيسكو ليستفيد منها جميع الطلبة  في الجامعة من كافة التخصاصات. فنظرته بأن استخدام التكنولوجيا لجميع الطلبة وليس حكراً لطلبة الهندسة وتكنولوجيا المعلومات هي نظرة استراتيجية بناءة خاصةً في ما نشهده من التحول السريع نحو الاقتصاد الرقمي وانترنت الأشياء."

 

ودعى الهيئات التدريسية في الجامعة اللبنانية والجامعات الأخرى المضي قدماً في إدماج أوسع وتعاون أكثر مع البرامج التقنية للشركات وبالأخص التي أثبتت قدرتها على إكساب الطلاب مهارات تكنولوجية تجنبهم الوقوع في البطالة خاصة أن أي تراجع أو تباطؤ في القيام بذلك سيكلف لبنان وجود خريجين حاملين لشهادات جامعية ولكنهم لا يستطيعون دخول سوق العمل، فدعى الجميع إلى تفعيل دور الجامعة اللبنانية في توجيه الطلبة بما يتطلبه سوق العمل وأيضاً التواصل مع الخريجين بعد تخرجهم لتحليل نجاح الخطط الدراسية التي تعتمدها وتطبقها الجامعات.   

 

وتم بعدها توزيع دروع تقدير للأكاديميات والشركات المشاركة في المؤتمر، أتت على الشكل التالي:

 

-          Most Active ASC - ITC in Lebanon for 2017 - Lebanese University

 

-          Most Growing Cisco Academy in Lebanon during 2017 - Lebanese International University The First Cisco Academy in Lebanon, thank you for 17 years of strategic partnership – USJ

 

-          Cisco Netacad Best Integration Model in Lebanon during 2016/2017 - Antonine University

 

-          Most sustainable Cisco Academy Program in Lebanon during 2016/2017 – AUST

 

-          Strategic Partnership with Cisco Networking Academy Program - Lebanese Army

 

-          For 5 Years of Active Participation in the Cisco Networking Academy Program - Lebanese University – Faculty of Sciences

 

-          For 8 Years of Active Participation in the Cisco Networking Academy Program - Lebanese University – Faculty of Engineering

 

-          In recognition for strategic partnership with Cisco Networking Academy -  BMB

 

-          In recognition for strategic partnership with Cisco Networking Academy -  Data Consult

 

-          In recognition for strategic partnership with Cisco Networking Academy -  CNS

 

-          In recognition for strategic partnership with Cisco Networking Academy -  CITG

 

-          In recognition for strategic partnership with Cisco Networking Academy -  Advanced IX

 

-          In recognition for strategic partnership with Cisco Networking Academy -  Potech Consulting

 

-          In recognition for strategic partnership with Cisco Networking Academy -  Logicom

 

 

كما جرى توقيع اتفاقيتي تعاون بين الجامعة اللبنانية  وجامعة رفيق الحريري من جهة وسيسكو من جهة أخرى. وتخلل المؤتمر عدداً من جلسات النقاش حول دور الشركات و دور المؤسسات التعليمية في المساهمة في تقليص البطالة و دفع العجلة الاقتصادية. إضافة إلى ورشات عمل ومحاضرات حول المناهج الجديدة في أكاديمية سيسكو وسبل تطوير التعليم في الآكاديمية.

 

وفي اليوم الثاني للمؤتمر، أُجريت مباراة Packathon حول موضوع انترنت الأشياء بين عشر فرق  من أكاديميات مختلفة في لبنان. وهدفت المباراة إلى تعريف الطلاب بالتقنيات الجديدة الخاصة بانترنت الأشياء وتحسين قدراتهم على على عرض المشاريع. وتمّ عرض انجازات الطلاب أمام لجنة تحكيم مؤلفة من ممثلي الشركات أفضت إلى نجاح طلاب كلية الهندسة  والعلوم في الجامعة اللبنانية بالمركز الأول والثاني، وطلاب جامعة القديس يوسف USJ بالمركز الثالث.

 

وتمّ توزيع جوائز على الفائزين وتعهّد من قبل الشركات بإعطاء فرص تدريب للطلاب الفائزين.

 

أمّا أبرز توصيات المؤتمر فجاءت على الشكل التالي:

 

-         التأكيد على الشراكة بين المؤسسات التربوية والشركات المحلية والعالمية لتحسين فرص التوظيف

 

-         العمل على إنشاء منصّة لربط خريجي الأكاديمية في لبنان بالشركات من خلال الإعلان عن فرص التوظيف على تلك المنصة.

 

-         العمل على إدراج مناهجCisco  في شتّى الإختصاصات ليتمكن الطلاب في كافة اختصاصاتهم من الإستفادة من تلك المناهج وتطوير خبراتهم ومهاراتهم.

 




آخر الأخبار 1 - 5 من 16
برز جميع الأخبار
للاتصال بالكليات
التقرير السنوي
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
الشروط العامة للانتساب والتسجيل
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2017 | الجامعة اللبنانية