Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2018-2019 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
3/10/2018 - مسابقة الجامعة اللبنانية للبرمجة .. لتنمية مهارات الشباب

 هند سعادة

المصدر: أخبار اليوم

الرابط: https://bit.ly/2y5UMdb

 

 

في عصر تحتل فيه البرمجيات والهندسة الالكترونية، مرتبة مرموقة، لا بد من تنمية مهارات جيل المستقبل في مجال تقنية المعلومات، ومن هذا المنطلق اتت مسابقة الجامعة اللبنانية للبرمجة، التي عقدت بدورتها العاشرة يوم الجمعة الماضي في حرم الجامعة اللبنانية للعلوم في الحدث، ومن تنظيم من قسم الرياضيات التطبيقية.

 

المسابقة التي تجمع نخبة المبرمجين من كل المؤسسات الجامعية في البلاد للتنافس على حلّ تحدٍّ برمجيِّ يطرحه الجسم الأكاديمي وخبراء في المجال ، تتم برعاية شركة Everteam ، المؤمنة باهمية تحفيز القاعدة الشبابية النخبوية التي ستبني اقتصاد المعرفة في المستقبل.

 

ويعمل كل فريق مؤلّف من 3 طلاب على إبراز مهاراتهم وتقديم أفضل ما لديهم للفوز بالمسابقة وذلك تحت إشراف رابطة مكائن الحوسبة ACM والمسابقة العالمية للبرمجة الجامعية.

 

تحسين القدرة التنافسية

 

وكالة "أخبار اليوم" التي كانت حاضرة انطلاق الدورة، التقت مدير الهندسة والتطوير في شركة Everteam رامز القرا الذي تحدث عن اهمية رعاية الشركة لمثل هذه النشاطات، فاوضح ان مجال هندسة البرمجيات يتطور بشكل كبير في العالم ولا يتطلب تقنيات كثيرة. وقال: هذا النوع من المسابقات يسمح للطلاب المشاركين فيها بالاطلاع على تكنولوجيا جديدة ويساهم في رفع مستوى "الذكاء الرقمي" لدى الطلاب، وتحسين قدرتهم التنافسية في سوق العمل، معتبرا أن لبنان يستطيع ان يكون مركز التنمية للمنطقة لان المقومات المطلوبة في هذا المجال هي "القدرات العقلية فقط".

 

وذكر القرا ان شركة Everteam تقوم بمقاربة بين حاجات سوق العمل والجامعات، لافتا الى أن اللبنانيين يتمتعون بقدرات تنافسية كبيرة مقارنة بالجنسيات الاخرى المشاركة في هذه المسابقة.

 

"اصحاب الادمغة"

 

ولفتت مديرة التسويق والحلول في لبنان في Everteam ستيفاني أزريان الى أن الشركة هي شركة دولية يمكنها تأمين فرص عمل للطلاب في لبنان ودول أخرى، قائلة: يهمنا ايجاد "اصحاب الادمغة" والعمل على تطوير قدراتهم.

 

ورأت أن ما ينقصنا هو الدعم السياسي من الدولة اضافة الى ضعف في البنى التحتية، موضحة أن لبنان مقارنة مع الدول العربية ليس متقدما في موضوع التحول الرقمي، معتبرة ان الحل الوحيد لدينا كشركات خاصة هو دعم هكذا مسابقات والعمل على نشر التوعية حول اهمية الدخول الى هذا مجال .

 

وردا على سؤال، اشارت أزريان الى اننا نعمل على رفع التنمية الريفية واقامة شبكة تواصل بين الشباب في الريف والمدينة من خلال العمل مع فروع الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة في كافة المناطق وتأمين فرص العمل.

 

الاتجاه الصحيح

 

من جهته، شدد القرا على ان هذه المسابقة هي خطوة بالاتجاه الصحيح لكنها لا تكفي لرفع مستوى الطلاب والنتيجة التي نحصل عليها بعد تنفيذ هكذا مسابقات تكون على مستوى توقعاتنا.

 

منذ 2009

 

تجدر الاشارة الى ان أهداف المنافسة التي يتم تنظيمها بشكل دوري منذ العام 2009، تتقاطع ورؤية Everteam لتطوير معايير البرمجة وسط الطلاب الجامعيين في لبنان ورغبة الشركة في خلق جيل من المنافسين الجديين في عالم التكنولوجيا والبرمجة على صعيد العالم بما يكسب لبنان مكانة راقية بين الدول المتقدمة تكنولوجياً.

 

وفي بداية الدورة، كان الرئيس التنفيذي لشركة Everteam أنطوان الهراوي، قد اكد الالتزام برعاية هذه الفعالية التنافسية الأساسية في مجال البرمجة وقال: "نواصل دعمنا للشباب المتفوق والمواهب الواعدة في مجال التكنولوجيا، معتبرا أنه بفضل ما تكتسبه من أهمية، تشكل هذه المسابقة منصة مثالية لجذب أهم المواهب الشابة في لبنان وكودرتها في Everteam."

 

العلاقة المميزة

 

كما، تعود علاقة Everteam المميّزة بالجامعة اللبنانية إلى ما يقرب العشر سنوات، بفضل البرنامج الأكاديمي الذي ابتكرته الشركة لخرّيجي برنامج تكنولوجيا المعلومات بالجامعة اللبنانية، مما ساعد على تعزيز التعاون بين قطاعيّ الشركات والتعليم العالي من أجل زيادة التنافسية في هذا المجال. وتتمنى الشركة، الحظ للفرق الفائزة بهذه المسابقة، التي ستُتاح لها فرصة المشاركة في المنافسة العربية الجامعية للبرمجة ACPC، وبالتالي فتح الباب أمام أفرادها للوصول إلى نهائيات المسابقة العالمية ICPC.

 

تأتي المسابقة لتكثيف هذه الشراكة، فتعتبر هذه الفعالية أضخم مسابقة برمجة في العالم، وهي مسابقة سنوية متعدّدة المستويات تقام عبر الجامعات في جميع أنحاء العالم منذ عام 1970.

 

 

 

 




Latest News 1 - 5 of 169
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University