Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2018-2019 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
8/12/2018 - الجامعة اللبنانية التجربة الرسمية المضيئة الوحيدة في الرقمنة

 

 

ستون عاماً مضت على آخر محاولة جدية لإصلاح الإدارة اللبنانية، عندما حاول العماد فؤاد شهاب إقامة منظومة مؤسساتية للمحاسبة والشفافية والكفاءة في التوظيف. أما اليوم تواجه هذه الإدارة تحدياً جدياً حول القدرة على ولوج العصر الرقمي. إذ صدر القانون رقم 81 في 18 / 10/ 2018 لتنظيم المعاملات الرقمية وحماية البيانات الشخصية، وذلك بعد حوالي 14 سنة من المداولات والنقاشات. لكن التشريع الجديد بالنسبة لكثير من رجال القانون جاء دون التوقعات المرجوة، فضلاً عن كونه يكرس إنشائياً الشفافية ومحاربة الفساد من دون وجود آليات تنفيذية أو رقابية لتجاوز المحسوبيات السياسية والطائفية. إذ وفي مقارنة لبنان مع بلدان محيطة، تسقط الأساطير الريادة اللبنانية، ففلسطين الواقعة تحت الاحتلال انتقلت إلى "الرقمنة" التامة لكافة المعاملات القضائية. وكذلك الأمر بالنسبة للسودان، التي بحلول 2019 ستصبح معاملاتها  مرقمنة بشكل تام، ولدول مثل تونس، دولة قطر والسعودية.

 

العجز عن الرقمنة

كشفت نقاشات المؤتمر الذي أقامه مركز المعلوماتية القانونية في الجامعة اللبنانية، بين 8 و11 تشرين الثاني، عن مدى عدم قدرة لبنان على مجاراة التطورات الهائلة في ظل الثورة الرقمية، وأظهر عجز الإدارة والتشريعات القائمة في مواجهتها. فوزير العدل السابق البروفيسور إبراهيم نجار جزم أن القانون 81 محوري لأنه ينظم المعاملات الالكترونية والبيانات الشخصية، عازياً سبب عدم قدرة لبنان على رقمنة العدلية في عدم وجود التمويل الكافي. وزيرة التنمية الإدارية عناية عز الدين أكّدت أنها حاولت إنقاذ عدة مشاريع، مثل مشروع أعده القاضي وسيم الحجار لمكننة المعاملات القضائية، وتعيين فنيين بعد تأخير دام عشر سنوات من قبل الإدارات المختصة، كاشفة عن أن الرقم التقريبي لكلفة المعاملات الورقية، التي يتحملها المواطنين، تبلغ مليار ومئتي مليون دولار، دون احتساب كلفة الوقت وحرق الأعصاب. وإذا كانت عزّ الدين إلى تطمح إتباع إجراءات فعالة للوصول إلى الحوكمة الرشيدة، إلا أنها تلفت إلى بالبرامج التي تشتريها الدولة غير ذي جدوى. فالأخيرة تشتري البرامج من الشركات الخاصة Black BOXES دون أن تعلم من يدخل إليها أو يستعملها".

 

كره الكمبيوتر

يشكل العائق التشريعي مشكلة إضافية أمام الرقمنة. فحسب القانون لا يمكن فتح باب التوظيف إلا في وظيفة لحظها القانون. لذلك فإن الإدارات العامة تضطر للتعاقد مع مقدمي خدمات أخصائيين في مجال تكنولوجبا المعلومات، لتغطية الوظائف التي فرضتها الثورة الرقمية. كما أن الدولة بحاجة الى خبرات لتطبيق الرقمنة، وهؤلاء غير متوافرين في بنيتها الهيكلية. ويشير الخبراء في هذا المجال أن الدولة لن تتمكن اجتذاب أصحاب الكفاءة إلا إذا عملت بعقلية "البيزنيس مان"، وتقديم عروض لمنافسة القطاع الخاص، والابتعاد عن العقلية الزبائنية وتوظيف المحاسيب.  كما أن موظفو الإدارة إعتادوا على العمل الورقي ويكرهون الكمبيوتر، وينظرون إليه كتهديد وجودي لاستمرارهم في الوظيفة. وهذا ما أشار إليه لجنة الإدارة والعدل جورج عدوان، في المؤتمر، في حديثه عن أن شريحة كبيرة من الناس اهتمت بزيادة الرواتب في السلسلة التي أقرها القانون 46، وأهملت الإصلاحات التي تصب في تأهيل الموظف العام، واشتراط ذلك في سلّم الترقية الوظيفية.

 

تجارب مضيئة

رغم الصعوبات التي تواجهها رقمنة الإدارة اللبنانية، إلا أن هناك تجارب مضيئة. فقد تمكن فريق مؤلف من ثلاثة موظفين من تحقيق إنجاز في إدارة شؤون الطلاب في الجامعة اللبنانية. فقد ساهم مشروع (SiSol) إلى تمكين 80 ألف طالب من التسجيل آلياً وعن بعد في كافة الفروع، وأدى ذلك الى تخفيف العبء على إدارات الكليات بفعل تحويل الطلاب إلى مدخلي بياناتهم بنفسهم. وكل ذلك بكلفة تشغيلية بصفر دولار أميركي، مقابل خدمة تضاهي أفضل الجامعات الخاصة في لبنان.

 

كما أن مركز المعلوماتية القانونية أعد موقعاً ريادياً في الجامعة اللبنانية. ويتضمن موقع (Legiliban.Ul.edu.gov) قاعدة بيانات هائلة وعدد كبير من الدراسات القانونية والأبحاث والقوانين والاجتهادات غير المنشورة  ومطالعات ديوان المحاسبة.

 

بالمحصلة تبقى فكرة الحكومة الإلكترونية بعيدة المنال في لبنان، في ظل غياب رؤية شاملة لمكانة الإدارة وغياب العنصر البشري المؤهل والتمويل اللازم لإقامة الربط الإلكتروني بين الإدارات العامة وتأمين خدمة شفافة، وسريعة، ومحدودة التكاليف.

 

المصدر: |المدن| السبت 8 كانون الأول 2018




Latest News 1 - 5 of 108
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University