Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2023-2024 to the different faculties
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
14/12/2018 - مؤتمر الماء والانسان في كلية الآداب الجامعة اللبنانية الفرع الاول

 

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانية -الفرع الاول- في الجامعة اللبنانية، مؤتمرا بعنوان "الماء والانسان. أبعاد حضارية وعلمية" برعاية رئيس الجامعة البروفيسور فؤاد ايوب في قاعة الدكتور نزار الزين.

 

حضر المؤتمر المنسقة الدكتورة زبيدة الطيار، مديرة الكلية الدكتور بادية مزبودي، عميد الكلية الدكتور أحمد رباح، ممثل الاسكوا زياد خياط، مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد واساتذة وطلاب.

 

بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني والنشيد الجامعي. ثم كلمة لمنسقة المؤتمر تحدثت عن فكرة وأهمية وهدف المؤتمر، وقالت:"موضوع الماء يشكل محورا جوهريا، وقد تم اطلاق العقد الدولي لانشطة المياه من اجل التنمية المستدامة 2018 و2028". واشارت الطيار الى ان" هدف المؤتمر يكمن بتعزيز تبادل الاخطار المتعلقة بالماء والانسان، لافتة الى " تحسين الوعي والمساهمة في حماية هذا المورد".

 

والقى ممثل الاسكوا كلمة تناول فيها موضوع شح المياه في المنطقة بسبب النمو السريع للسكان والتوسع العمراني المتطرد. وقال" سجلت الدول العربية في السنوات الاخيرة نموا سكانيا كان من اعلى المعدلات في العالم، وهذا يؤدي الى تناقص الفرد من المياه المتجددة في المنطقة الى ما دون الفقر المائي". مشيرا الى التحديات التي يجب ايجاد حلول لها على المستويين الوطني و الاقليمي. لافتا الى "التصدي لما يواجه العالم من ازمات تغير المياه والافراط في استخدام المياه، او بتحكم دول المنبع وهي غير عربية والتحديات الجمة نتيجة الاحتلال الاسرائيلي لاراض عربية واستمرار النزاعات في بعض الدول وارتفاع عدد النازحين واللاجئين".

 

كما والقت مديرة الكلية كلمة عن الدور الهام الذي تلعبه الماء في قيام الحضارات القديمة ونشأتها. وقالت: "ان الماء جف في كثير من مجاريه، والانهار اصيبت بالتلوث كنهر الليطاني، وبحرنا تلوثه مجاري الصرف الصحي". وخاطبت المسؤولين للحد من هذه الكارثة البيئية.

 

يذكر ان البروفسور فؤاد ايوب كان اعتذر عن الحضور بسبب انعقاد جلسة للجامعة في الشمال، وألقى عميد الكلية كلمة رئيس الجامعة بالنيابة عنه.

 

المصدر: |الوكالة الوطنية للإعلام| الخميس 13 كانون الأول 2018 

821



156
118
320
353
164
Latest News 1 - 5 of 11
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University