Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2019-2020 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
7/3/2019 - سفير كازخستان في الجامعة اللبنانية – كلية الآداب الفرع الثالث: "نسعى لتطوير العلاقات بين لبنان وكازخستان وخصوصا في مجالات التعليم"

 

في إطار الشهر الثقافي "ألوان ثقافية" الذي أطلقته كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية، تحت رعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، استقبلت الكلية في ربوعها سفير كازخستان في لبنان الوزير المفوض بلتباي أوماروف وعدد من موظفي السفارة، حيث كان في استقباله مديرة الكلية الدكتورة جاكلين أيوب ورؤساء الاقسام الاكاديمية.

 

وأقيمت للمناسبة ندوة حوارية تحت عنوان "آفاق العلاقات اللبنانية الكازخستانية..كازاخستان الموقع والتاريخ"، وحضرها ممثلي هيئات وجمعيات ثقافية شمالية، الى الهيئات الطلابية ومهتمين، وذلك في قاعة المؤتمرات في الكلية.

 

وبعد النشيدين الوطني اللبناني والكازخستاني، كانت كلمة تعريف للدكتور زياد منصور الذي رحب بالسفير لضيف، شارحا اهمية موقع كازاخستان الثقافي والاقتصادي على طريق الحرير وفي قلب أوراسيا.

 

بدورها رحبت الدكتورة أيوب مديرة الكلية بالسفير شاكرة اياه على هذه الزيارة التي قدمت لطلابنا الكثير من المعطيات والمعارف وفتحت أمامهم آفاقا جديدة، عن دولة وان كانت بعيدة عنا جغرافيا، لكنها قريبة تاريخيا وفكريا وثقافيا، وتلامس الكثير من عاداتنا وتقاليدنا.

 

ثم ألقى الدكتور جان توما كلمة باسم كلية الاداب والعلوم الانسانية الفرع الثالث، منوها باهمية هذا الحدث الثقافي الذي تعيشه كلية الاداب على مدى شهر كامل ،والذي يتوج بلقاء مع سفير جمهورية كازاخستان، داعيا الى تعزيز التعاون الثقافي والاكاديمي من خلال تبادل الخبرات والمعارف، والتوقيع على برتوكولات تعاون وتبادل بين الطلاب والاساتذة، وامل في ان تتطور هذه العلاقات في المجالات كافة مع دولة صديقة تحظى بمكانة مميزة في الكثير من دول العالم.

 

بدوره السفير أوماروف تحدث عن تاريخ كازاخستان منذ نشوئها الى اليوم والمراحل التاريخية التي شابتها الكثير من الحروب والمآسي وصولا حتى نيل استقلالها بعيد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991، لافتا الل وموقعها الجيوسياسي المهم بحكم موقعها بين دولتين كبريين روسيا والصين، وموقعها على بحر قزوين الى جانب ست دول أخرى، وبالتالي اكسبها هذا مكانة محترمة لدى غالبية دول الارض، شارحا علاقاتها مع روسيا واوروبا ورابطة دول العالم الاسلامي واتحاد الدول المستقلة، ودورها في ملفات كثيرة منها وجود مئة وخمسين جنديا لدى اليونيفيل في جنوب لبنان. واشاد اوماروف بدور لبنان التاريخي منذ الفينيقيين الى اليوم ،فهم من علّمَ العالم التجارة والحرف من هنا اهمية الروابط التاريخية بين البلدين، واهمية ان تتعزز العلاقة مع لبنان باعتباره قلب الشرق ومعبرا مهما للبضائع.. وشرح الخطة الاستراتيجية لتحويل كازخستان الى مصاف الدول المتقدمة لتصبح بين الدول الثلاثين الاوائل في العالم ضمن خطة وضعها الرئيس نور سلطان نازارباييف..

 

وشرح آفاق خطة 2050 التي تطبقها حكومة كازاخستان..

 

وتحدث عن افق التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والتعليم، واعدا بتذليل العقبات أمام التبادل وتسهيل الدخول الى كازاخستان، وتسهيل الحصول على تأشيرات الدخول الى كازاخستان.

 

واكد انه سيناقش ورئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب سبل تعزيز العلاقات بين الجامعة اللبنانية والجامعات الكازاخستانية بما يساهم بتعزيز مكانة التعليم في كلا البلدين .

 

بعد ذلك تم عرض فيلم عن كازاخستان وحضارتها ومعالمها.

 

واختتم اللقاء بالاجابة على الاسئلة، وتبادل الدروع التقديرية والهدايا الرمزية .

 

ثم اعقب ذلك حفل كوكتيل اقامته كلية الاداب على شرف السفير الضيف.




Latest News 1 - 5 of 44
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University