Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2019-2020 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
29/3/2019 - ندوة "توعوية" عن الجرائم الإلكترونية في كلية الحقوق (4)

 

نظمت كلّيّة الحقوق والعلوم السّياسيّة والإداريّة - الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية بتاريخ 28 آذار 2019 ندوة بعنوان ”مكافحة الجرائم الإلكترونيّة ومخاطر استعمال وسائل التّواصل الاجتماعيّ“، ألقاها رئيس مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتيّة وحماية الملكيّة الفكريّة المقدّم المعلوماتيّ ألبير الخوري بحضور حشد من طالبات وطلّاب وموظّفي وأساتذة الفرع وعدد من المدعوّين.

 

بعد افتتاح النّدوة بالنّشيدين الوطنيّ ونشيد الجامعة، شكر مدير الفرع الدكتور أنطونيوس أبو كسم المديرية العامّة لقوى الأمن الدّاخليّ ووحدة الشّرطة القضائيّة، مشدّدًا على التّكامل بين كلّيّة الحقوق والمديريّة باعتبارها المولجة السّهر على حسن تطبيق القانون.

 

ولفت أبو كسم إلى أن كلية الحقوق تدرّب وتحضّر كوادر لينضمّوا لاحقًا إلى الأسلاك الأمنيّة والقضائيّة، وخير دليل على ذلك أنّ العدد الأكبر من ضبّاط قوى الأمن هم من خرّيجي كلّيّة الحقوق في الجامعة اللّبنانيّة.

 

ثمّ قدمت الندوة الدكتورة كارين الدّغيديّ التي عرضت التّحوّلات الّتي يعيشها عالم اليوم في ظلّ الثّورة الإلكترونيّة، طارحةً مجموعة من التّساؤلات حول الإجراءات التي يجب اتباعها لحماية أنفسنا وصون بياناتنا الخاصّة بالتعاون مع مؤسسة قوى الأمن.

 

أمّا المقدّم ألبير الخوري، فاستهلّ كلمته بالإشارة إلى أهمية التّوعية من الجريمة الإلكترونيّة وجرائم القرصنة، معتبرًا أنّ الوصول إلى قواعد البيانات قد يدخل ضمن إطار الجريمة الّتي يعاقب عليها القانون في حال استخدمت المعطيات للابتزاز والتّهديد.

 

كما لفت الخوري إلى أساليب الضّغط النّفسيّ من خلال ألعاب التّحدي والمؤثّرات الصّوتيّة على الأطفال.

 

وشدد المقدم الخوري على أهميّة التّبليغ عند المعرفة بوقوع جريمة للوقاية منها ومعالجة آثارها، منوّهًا بدور الأجهزة الأمنيّة في مكافحة وقمع جرائم المعلوماتيّة (الحماية، التّحقيق، التّوعية، بناء القدرات وتبادل المعلومات)، متمنّيًا أن يصبح لبنان عضوًا في الاتفاقيّات الدّوليّة لأن ذلك سيسهّل على القضاء اكتشاف الجريمة وتتبّعها في حال وقعت خارج لبنان.

 

في الختام، نوهت الدكتورة كارين الدّغيديّ بأهمّيّة المعلومات الّتي عرضها المقدم الخوري والنّقاط الّتي تمّت مناقشتها من قبل الأساتذة والحضور حول موضوع النّدوة.

23



1544
515
161
135
405
Latest News 1 - 5 of 60
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University