Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2019-2020 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
5/5/2019 - مؤتمر دراسات في الاثار والتراث افتتح اعماله لالقاء الضوء على المكتشفات وعلى مشاريع ترميم اللقى الاثرية

 

افتتح مؤتمر "دراسات في الاثار والتراث" اعماله، في المكتبة الوطنية اليوم، وقد نظمته الجامعة اللبنانية، بالتعاون مع المديرية العامة للاثار، في حضور المدير العام للأثار المهندس سركيس الخوري، رئيس مجلس الادارة المدير العام للمكتبة الوطنية الدكتور حسان عكرة، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية البروفسور احمد رباح، مدير الكلية الدكتور مروان أبو فاضل وعدد كبير من أساتذة الكلية وطلابها وطالباتها ومهتمين.

 

بداية، النشيد الوطني، ثم كلمة الدكتور عكرة الذي أكد ان "أبواب المكتبة الوطنية مشرعة امام كل طالب وباحث في مختلف المجالات"، لافتا الى ان "هذه المكتبة التي تعتبر صرحا ثقافيا جامعا هي الحافظة لإرثنا واثارنا وتاريخنا، ولنا كل الثقة من خلالها ان تستعيد الحياة الثقافية دورتها بكل ما تشمل من إنتاجات".

 

الخوري

المهندس الخوري استهل كلمته، مؤكدا "العلاقة التاريخية بين كل من وزارة الثقافة والجامعة اللبنانية التي لطالما كانت الشريك الأساسي للمديرية العامة للأثار في مسيرتها الشاقة في صون وحماية وإبراز التراث والاثار في لبنان وتقسما معا في أحيان كثيرة عبء الحفاظ على هذا التراث في ظل الصعوبات والمعوقات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية"، لافتا الى ان "المديرية العامة للأثار في وزارة الثقافة هي المؤتمنة على الاثار والتراث وأطلقت استراتيجية النهوض الثقافي بدعم من رئيس الحكومة حددت فيها رسالتها وأهدافها والمبادرات الآيلة الى ابراز المعالم التاريخية والتراثية

وصيانتها في كل لبنان، وقد سعت من خلالها الى حض الحكومة على الاستثمار في الثقافة لما لذلك من مردود اقتصادي واجتماعي، وتحاول الوزارة بالتعاون مع الحكومة والجهات المانحة توفير الاعتمادات لتمويل هذه الخطة".

وعرض "عمل المديرية العامة للأثار وتطويرها على اكثر من صعيد سواء في تقوية الجهاز الإداري والبشري او اصدار المراسيم التي تنظم الحفريات وتنظيم الجرد العام للأثار القديمة المنقولة والعمل على اقرار مشروع حماية المواقع والابنية التراثية، اضافة الى مرسوم انشاء صندوق الخاص بالأثار والمنشآت التراثية التاريخية واطلاق العديد من ورش الترميم والتأهيل في المواقع الاثرية بالتعاون مع الخبرات الأجنبية".

وأضاف: "ان حماية وادارة الاثار، التراث والممتلكات التاريخية مسؤولية وطنية تقع على عاتق الدولة بجميع مؤسساتها وعلى المجتمع العلمي والمدني بجمعياته وافرداه".

 

رباح

وبعد كلمة لمدير الكلية، ألقى البروفسور رباح كلمة نوه فيها بـ"جهود عقد مثل هذه المؤتمرات للاطلاع والمعرفة والافادة".

 

ويهدف المؤتمر، الذي يستمر يومين، الى "القاء الضوء على المكتشفات الاثرية وعلى مشاريع ترميم اللقى الاثرية التي جرت ولا تزال تجري في لبنان. ويطمح الى ان "يكون منبرا للباحثين من علماء اثار ومؤرخين، في تبادل الآراء والمعرفة في مجال الفن والاثار، وإعطاء علم الاثار القيمة التي تستحق".

 

ويتناول المؤتمر ثلاثة محاور: الحفريات، الحفظ الوقائي وعلم المتاحف، الاثار والتراث الديني. 

201



267
335
332
368
176
Latest News 1 - 5 of 110
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University