Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2020-2021 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
28/7/2020 - الجامعة اللبنانية تفوز بالمرتبة الأولى في المسابقة الإقليمية لريادة الأعمال في الجامعات الفرنكوفونية

 

أحرزت الجامعة اللبنانية لقب المسابقة الإقليمية لريادة الأعمال في دورتها الأولى، وهي مسابقة إقليمية لطلاب الجامعات الفرنكوفونية في الشرق الأوسط، أطلقتها جامعة الإسكندرية بصفتها رئيس مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في الشرق الأوسط وأدارتها الرخصة الدولية لقيادة الأعمال - IBDL

لجنة تحكيم المسابقة أعلنت بتاريخ 27 تموز 2020 النتائج النهائية للفرق المتنافسة وجاءت على الشكل الآتي:

- المرتبة الأولى: فريق نحنا حدك – الجامعة اللبنانية، لبنان

- المرتبة الثانية: فريق عقل - جامعة الاسكندرية، مصر

- المرتبة الثالثة: فريق Lasticycl - جامعة الخرطوم، السودان

 

المسابقة انطلقت بتاريخ 31 أيار 2020 بمشاركة ثلاثة وثمانين فريقًا من طلاب الجامعات الفرنكوفونية – 314 طالبًا من 14 جامعة يمثلون 6 دول – تأهل منهم إلى المرحلة النهائية عشرُ فرق.

 

وحظيت جميع الفرق المشاركة على فرصة تقييم سماتها الشخصية وتحديد الأدوار التي سيلعبها كل فرد داخل فريقه، كما تلقّت تدريبًا شمل أهم المفاهيم المرتبطة بريادة الأعمال وكيفية تطوير الأفكار المقدمة إلى المسابقة، وذلك بتوجيه من عدد كبير من المدربين الدوليين والإقليميين.

 

مُدرّبةُ رواد الأعمال ليندا عشقوتي معوض (وهي عضو في مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال في الجامعة اللبنانية (Centre MINE) شاركت في جلسات التدريب عن بُعد التي سبقت مرحلة اختيار الفرق العشرة التي تأهلت إلى المرحلة النهائية، وتضمن التدريب مهارات صياغة الأفكار ومفاهيم مرتبطة بريادة الأعمال: كيفية عرض المشكلة والحل، القيمة المضافة من خلال المشروع، المكسب الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى نصائح لعرض مسجل للفكرة لا يتجاوز مدة ثلاث دقائق.

 

مُطلق المبادرة الفائزة بالمرتبة الأولى "نحنا حدك" الطالب حسين حميه أشار إلى أن هدف فريقه كان ولا يزال تقديم الدعم النفسي لمن يحتاجه خلال أزمة كورونا ورفع مستوى الوعي النفسي مجتمعيًّا لأن الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من الصحة العامة.

 

وأضاف: "انطلقت مبادرتنا من قسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية بمشاركة 870 طالبًا من الفروع الخمسة، بإشراف كل من الدكاترة رشا تدمري وماري آنج نهرا وجاكلين سعد وبدعم من أساتذة آخرين آمنوا بنا وكانوا إلى جانبنا.. ترجمنا فكرتنا بتصميم تطبيق على الهواتف الذكية لتقديم الخدمات التي تغطي جوانب الصحة النفسية كافة بأساليب حديثة".

 

وشكر حميه الجامعة اللبنانية التي أتاحت للفريق المشاركة في المسابقة وأهدى نتيجتها إلى عميد الكلية الدكتور أحمد رباح، كما شكر الفريق المشارك من قسم علم النفس ريم فواز، ديمة السوقي، ليال حنا والمتطوعَين الفنيَّين حسين ضيا ونادر فرفور وجميع المتطوعين في مبادرة "نحنا حدك".

 

رئيسة لجنة التحكيم والمدير التنفيذي لحاضنة الأعمال في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة الدكتورة هبة ذكي أوضحت أن المرحلة الأولى من المسابقة تضمنت مجموعة من برامج التدريب عن بُعد باستخدام منصتة IBDL للتعليم الإلكتروني، بهدف مساعدة الطلاب على المنافسة بطريقة احترافية، ثم نُظّمت جلسات للإرشاد والنصح لجميع المُتنافسين تضمنت مهارات صياغة الأفكار وعرض المشاريع وشرح المفاهيم المرتبطة بريادة الأعمال وهي المرحلة التي سبقت تقديم الأفكار والمناقشة مع لجان التحكيم.

 

من جهتها، لفتت الدكتورة ريم البقري – أستاذة في جامعة الإسكندرية ومنسق وأمين عام مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنكوفونية في الشرق الأوسط – إلى أن المسابقة أُديرت إلكترونيًّا بطريقة مهنية وتمّ الاعتماد على منصات وخوادم IBDL بنسبة مئة في المئة بدءًا من فتح باب قبول طلبات المتسابقين وصولًا إلى إعلان النتائج النهائية، وذلك في أول تجربة احترافية لإدارة مسابقة في مجال ريادة الأعمال بهذا الحجم وسط تداعيات فيروس كورونا.

400



684
135
399
81
96
Latest News 1 - 5 of 101
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University