مركز المعلوماتية القانونية
صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





نشرة إخبارية

مباراة الدخول
مباراة الدخول إلى مختلف كليات الجامعة اللبنانية للعام الجامعي 2021-2022
الدعم - معلوماتية 
يمكنكم تحميل بعض البرامج (Freeware Software) من هذه الفقرة.
+ التفاصيل
17/5/2021 - الجامعة اللبنانية تُشارك معهد "سرفانتس" الإسباني افتتاح فرعه في مدينة الشمس.. وطلابها يشاركون في ترجمة "دفاتر بعلبك" للشاعر طلال حيدر

 

افتتح المعهد الثقافي الإسباني في لبنان (Instituto Cervantes) ملحقًا له في مدينة بعلبك، وذلك بحضور كلّ من مدير المعهد لويس غارسيا مونتيرو ومديرة سرفانتس - بيروت السيدة يولاندا سولير أونيس والسفير الإسباني في بيروت خوسيه ماريا فيريه دي لا بينيا والدكتور أنطوان أبرص ممثلًا رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور أحمد رباح ومدير مركز اللغات والترجمة الدكتور ربيع مشعلاني ومحافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر والشاعر طلال حيدر، إضافة إلى شخصيات روحية وثقافية وأكاديمية.

وشهد حفل الافتتاح، الذي أُقيم في فندق بالميرا بمدينة الشمس، إطلاق كتاب  "دفاتر بعلبك" – قصائد الشّاعر حيدر المُترجمة إلى اللّغة الإسبانيّة - وهو عمل شاركت في إنجازه مجموعة من طلّاب قسم اللّغة الإسبانيّة في مركز اللغات والترجمة بموجب اتفاقية بين المعهد والجامعة اللبنانية.

وفي مستهلّ الاحتفال، تحدّث الشّاعر حيدر فشكر الجميع على تعاونهم ومبادراتهم القيّمة وألقى عددًا من القصائد أمام الحضور، ثم تحدث السفير الإسباني عن أهمية إقامة وتفعيل هذه النشاطات بشكل دائم.

من جهته، ألقى الدكتور أبرص باسم البروفسور أيوب والعميد رباح كلمة شدد فيها على أهميّة التّعاون بين المؤسسات الثّقافيّة مُفصّلًا المحطات والمراحل الأساسية التي أدّت إلى إنجاز هذا العمل القيّم.

بدورها، أعلنت السيدة أونيس ولادة "الحلم" في ترجمة قصائد الشاعر طلال حيدر من العربية إلى الإسبانية وجمعها في إصدار يحمل اسم "دفاتر بعلبك"، مشيرة الى أن هذه المختارات هي أول طبعة ثنائية اللغة بين العربية والإسبانية تمّت ترجمتها إلى الإسبانية من خلال تنظيم ورشة ترجمة أدبية مع الجامعة اللبنانية.

وشددت أونيس على الدور الأساسي في تدريب الطلاب لإتقان اللغة الإسبانية في كل من الجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف، وهما الجامعتان اللتان توفران تعليم هذه اللغة في برامجهما.

وفي الختام، تحدث السيد مونتيرو عن أهمية دور هذه المعاهد في نشر اللّغة الإسبانيّة وجعلها جزءًا مهمًّا من ثقافة الشّعوب، وتوجّه بالشّكر والتّقدير إلى من ساهم في إنجاز هذا العمل الرّاقي.

يُذكر أن فريق عمل ترجمة "دفاتر بعلبك" تألف من الطالبات في مرحلة الماستر/لغة إسبانية - شانتال مليحة وشفيقة ليلى فرحة وهبة الحسانية - اللواتي أنجزن عملهنّ بإشراف الدكتور أبرص.

 

1420



199
412
217
829
710
آخر الأخبار 1 - 5 من 155
برز جميع الأخبار
للاتصال بالكليات
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
شروط التسجيل العامة
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2018 | الجامعة اللبنانية