Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2021-2022 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
8/11/2021 - مجلة عالمية تنشر دراسة للبروفسورة مهى حطيط من الجامعة اللبنانية حول نسب الدهون المتحوّلة في المأكولات الشعبية المحلية

نشرت المجلة العلمية المتخصصة (Nutrients) بتاريخ 19 تشرين الأول 2021 دراسة أجرتها البروفسورة مهى حطيط/رئيسة قسم التغذية في كلية الصحة العامة - الفرع الأول في الجامعة اللبنانية بين عامي 2019 و2021، وذلك تحت عنوان:

Non-Conjugated-Industrially-Produced-Trans Fatty in Lebanese Foods: The Case of Elaidic and Linolelaidic Acids

وتتمحور الدراسة، التي تمت بإشراف المكتب المحلي لمنظمة الصحة العالمية في لبنان ممثلًا بالسيدة إدوينا الزغبي والمكتب الإقليمي للمنظمة ممثلًا بالدكتور أيوب الجوالدة، حول محتوى الأطباق الشعبية والحلويات العربية وأطعمة السوق ونسبة الدهون المتحوّلة فيها.

وأظهرت نتائج الدراسة احتواء بعض المأكولات اللبنانية على نِسب عالية من الدهون المتحوّلة، الأمر الذي يؤدي إلى تضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب لدى اللبنانيين وخصوصًا في ظل غياب الرقابة وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

وبناءً على نتائج الدراسة، طلبت وزارة الصناعة اللبنانية من المؤسسات الخاصة بتصنيع وتحضير المأكولات ضرورة الالتزام بالقوانين والنظم الصحية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

ويتمّ حاليًّا في وزارة الاقتصاد والتجارة إعداد مشروع قانون لرصد الدهون المتحوّلة في المصادر الغذائية المُنتَجة محليًّا والمُستوردة بهدف حماية صحة المستهلك اللبناني وتعزيز الرقابة على السلع الغذائية.

يُذكر أن الجامعة اللبنانية كانت قد أطلقت في نيسان 2021، بالتعاون والتنسيق مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية والمكتب المحلي للمنظمة في لبنان، تقريرًا بعنوان “بيانات التركيبات الغذائية في لبنان - الأطباق التقليدية والحلويات العربية والمواد الغذائية”.

وقدّم التقرير بيانات عن التركيب الغذائي لمجموعة من الأطباق التقليدية والحلويات العربية والمواد الغذائية الأكثر شيوعًا واستهلاكًا في لبنان، وتكمن أهميته في أنه سيساعد الحكومات الوطنية والإقليمية في الحد من عبء سوء التغذية والسّمنة ونقص المعادن والأمراض غير السارية لدى السكان.

 

 

416



148
218
241
151
1400
Latest News 1 - 5 of 41
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University