مركز المعلوماتية القانونية
صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





نشرة إخبارية

مباراة الدخول
مباراة الدخول إلى مختلف كليات الجامعة اللبنانية للعام الجامعي 2022-2023
الدعم - معلوماتية 
يمكنكم تحميل بعض البرامج (Freeware Software) من هذه الفقرة.
+ التفاصيل
23/11/2021 - الجامعة اللبنانية تتشارك مع جامعة لورين في تنظيم المؤتمر الدولي حول الترجمة (Prudence/Imprudence - Production et Traduction des textes formels, politiques et juridiques)

 

انعقد المؤتمر الدولي حول الترجمة (Prudence/Imprudence - Production et Traduction des textes formels, politiques et juridiques) في مدينة نانسي الفرنسية بين 18 و 19 تشرين الثاني 2021، وذلك بتنظيم وتعاون بين جامعة لورين ومركز اللغات والترجمة التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية.

وعلى مدى يومين، ناقش المؤتمرون عناوين عدة تناولت المحور المعجمي والمحور الثقافي والمحور المفاهيمي والمحور التعليمي، وقدم كل من البروفسورة هدى مقنّص والدكتورة ليال مرعي والقاضي غابي شاهين وطالب الدكتوراه جاد الحاج من الجامعة اللبنانية  محاضرات قيّمة حول إنتاج وترجمة النصوص الرسميّة والسياسية والقانونية.

وركزت البروفسورة مقنّص في محاضرتها على مفهوم الحذر والتهور في الترجمة والفرق بينهما وبين الخطأ العادي والخطأ الفادح، فيما تناول كل من الدكتورة مرعي والقاضي شاهين المصطلحات التي تستخدم لترجمة المفاهيم القانونية واختلافها بين دولة عربية وأخرى.

أما الطالب الحاج فركّز في مداخلته على الخطاب السياسي الديني لتنظيم "داعش" وتقصّد عدم ترجمة بعض المفاهيم الدينية فيه رغم وجود مواز لها في اللغة المُستهدفة.

واختتم المؤتمر بجملة من التوصيات جددت التأكيد على أهمية توحيد المصطلحات في المجال القانوني وابتكار مصطلحات تسد الفراغ في المدونات القانونية العربية لا سيّما في مجال المواد القانونية والاقتصادية المستجدة.

هذا وسيصدر لاحقًا كتاب عن أفضل المساهمات في المؤتمر.

 

1205



371
237
191
474
230
آخر الأخبار 1 - 5 من 102
برز جميع الأخبار
للاتصال بالكليات
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
شروط التسجيل العامة
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2018 | الجامعة اللبنانية