Centre d'Informatique Juridique
Accueil |
Contacts |
Relations Int. |
Signet |
Courriel
ع
|En
|Fr





Bulletin

Concours d'entrée
Concours d'entrée aux différentes facultés de l'Université Libanaise pour l'année académique 2022-2023
Support - Informatique 
Vous pouvez télécharger plusieurs logiciels libres de cette section.
+Détails
23/11/2021 - الجامعة اللبنانية تتشارك مع جامعة لورين في تنظيم المؤتمر الدولي حول الترجمة (Prudence/Imprudence - Production et Traduction des textes formels, politiques et juridiques)

 

انعقد المؤتمر الدولي حول الترجمة (Prudence/Imprudence - Production et Traduction des textes formels, politiques et juridiques) في مدينة نانسي الفرنسية بين 18 و 19 تشرين الثاني 2021، وذلك بتنظيم وتعاون بين جامعة لورين ومركز اللغات والترجمة التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية.

وعلى مدى يومين، ناقش المؤتمرون عناوين عدة تناولت المحور المعجمي والمحور الثقافي والمحور المفاهيمي والمحور التعليمي، وقدم كل من البروفسورة هدى مقنّص والدكتورة ليال مرعي والقاضي غابي شاهين وطالب الدكتوراه جاد الحاج من الجامعة اللبنانية  محاضرات قيّمة حول إنتاج وترجمة النصوص الرسميّة والسياسية والقانونية.

وركزت البروفسورة مقنّص في محاضرتها على مفهوم الحذر والتهور في الترجمة والفرق بينهما وبين الخطأ العادي والخطأ الفادح، فيما تناول كل من الدكتورة مرعي والقاضي شاهين المصطلحات التي تستخدم لترجمة المفاهيم القانونية واختلافها بين دولة عربية وأخرى.

أما الطالب الحاج فركّز في مداخلته على الخطاب السياسي الديني لتنظيم "داعش" وتقصّد عدم ترجمة بعض المفاهيم الدينية فيه رغم وجود مواز لها في اللغة المُستهدفة.

واختتم المؤتمر بجملة من التوصيات جددت التأكيد على أهمية توحيد المصطلحات في المجال القانوني وابتكار مصطلحات تسد الفراغ في المدونات القانونية العربية لا سيّما في مجال المواد القانونية والاقتصادية المستجدة.

هذا وسيصدر لاحقًا كتاب عن أفضل المساهمات في المؤتمر.

 

1203



370
237
190
472
229
Dernières nouvelles 1 - 5 de 102
Voir toutes les nouvelles
Contact Facultés
Magazine de l'U.L
Projets extérieurs
Partenaires
Liens utiles
Description des équipements techniques
Courriel
Responsables du contenu
Aide électronique
Conditions d'admission générales
Join Us


Tous droits réservés © 2018 | Université Libanaise