Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2021-2022 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
21/3/2022 - توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة اللبنانية ومؤسسة طلال أبو غزالة العالمية تتعلق بالتعليم الابتكاري والتدريب لمواكبة التحول الرقمي

 

وقّع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران والبروفسور طلال أبو غزالة مذكرة تفاهم بين الجامعة ومجموعة "طلال أبو غزالة العالمية" تتعلق بالتعليم الابتكاري وجودة التعليم والتدريب وبناء القدرات لتتماشى مع التحول الرقمي، وذلك في احتفال أقيم في مبنى الإدارة المركزية – المتحف بحضور فريق البروفسور أبو غزالة ومستشارة رئيس الحكومة للشؤون التربوية الدكتورة هدى نشابة وعمداء ومديري كليات الجامعة اللبنانية وحشد من الشخصيات العلمية والأكاديمية ومجموعة من الأساتذة والموظفين.

 بعد افتتاح الحفل بالنشيد الوطني ونشيد الجامعة، ألقى الرئيس بدران كلمة توجه في بدايتها للبروفسور أبو غزالة بالقول: "يطيب لنا أن نرحب بكم وبالوفد المرافق في رحاب بلدكم الثاني لبنان، وفي هذه المناسبة، أثمن عاليا التفاتكم تجاه جامعتنا ومن هنا تأتي أهمية مذكرة التفاهم لتشكل إطارا فعالا للتعاون والمشاركة العلمية والمهنية والبحثية بين الجامعة اللبنانية ومجموعة طلال أبو غزالة العالمية".

وأضاف الرئيس بدران: "إن الجامعة اللبنانية هي الجامعة الرسمية الوحيدة في لبنان التي تتكوَّن من 19 كلية ومعهدا وتشمل كل مراحل التعليم العالي من الإجازة حتى الدكتوراه، وتضم ثمانين ألف طالب يقوم بإعدادهم خمسة آلاف أستاذ وأربعة آلاف موظف.. لقد خرجت الجامعة ما يزيد على 350 ألف متخرج في مئات الاختصاصات، وهم يتوزعون اليوم داخل وطنهم وفي محيطهم العربي، وصولا إلى العالم أجمع.. إنَّ مبادرتكم تأتي في ظل أسوأ أزمة تاريخية يمر بها لبنان، وقد أرخت بتداعياتها على مؤسسات التعليم العالي وفي طليعتها الجامعة اللبنانية، وكلنا أمل في أن تساهم هذه المبادرة في تحويل الأزمات التي نعيشها إلى فرص نلتقطها لإيجاد حلول مبتكرة ومد جسور التعاون بين جامعتنا والمؤسسات التي تمثلها مجموعة طلال أبو غزالة العالمية".

ورأى الرئيس بدران أن توقيع مذكرة التفاهم سيساهم في إحداث نقلة نوعية في الحوكمة والابتكار والملكية الفكرية ومختلف المجالات التي تحاكي اهتمامات الجامعة وتطلعات طلابها، وستحرص الجامعة على الاستفادة من الخبرات والخدمات التي تقدمها مجموعة طلال أبو غزالة العالمية ومنها:

·       كلية طلال أبو غزالة الجامعية للابتكار: من خلال تبني الأفكار الابتكارية لطلاب الجامعة اللبنانية في حاضنة طلال أبو غزالة للابتكار، وتبادل الخبرات الأكاديمية بين الجامعتين، والزيارات الطالبية

·       محطَّات المعرفة: إنشاء محطة معرفة في الجامعة اللبنانية بشراكة من الطرفين جودة التعليم: التعاون مع منظمة (AROQA) من خلال عمليات التقييم، وبناء القدرات، ومنها الدورات التدريبية واعتماد برنامج مقيم الجودة المعتمد المجمع العربي الدولي للمحاسبين القانونيين: التعاون والتنسيق في طرح المواد المشتركة بين الطرفين واعتمادها في الجامعة، ومنها دبلوم المعهد القانوني للمحاسبين الإداريين في التمويل الإسلامي ومحاسب دولي عربي قانوني معتمد ومحاسب دولي عربي إداري معتمد (IACMA)

·       خدمات التحول الرقمي والحوكمة: مثل نظام إدارة الجامعات وبرنامج الامتحانات الالكترونية وتحويل الامتحانات من ورقية إلى إلكترونية والأرشفة، وأيضا تقديم الخدمات في ما يتعلَّق بالحوكمة المؤسسية والحوكمة الرشيدة وحوكمة تكنولوجيا المعلومات وعقد دورات تدريبية مشتركة في مجالات التحول الرقمي كالذكاء الاصطناعي، وعلم البيانات وإنترنت الأشياء ودورات التحول الرقمي الخاصة بالتعليم وغيرها.

·       خدمات منصة أكاديمية طلال أبو غزالة العالمية الرقمية: وفق أطر تنظيمية تحدَّد لاحقا.
المؤتمرات والبحث العلمي: يتعاون الطرفان في مجال البحث العلمي والمؤتمرات

ولفت الرئيس بدران إلى أن هذا التعاون سيدفعنا إلى العمل على توفير متطلبات التحول الرقمي والتدريب المهني اللازم الذي من شأنه أن ينعكس إيجابا على الأساتذة وكفاءة الموظفين ومستوى المتخرجين، في ظل عالم تتحكَّم فيه المنافسة الشديدة وتتحول فيه فرص العمل لمصلحة الكفاءات النوعية، وهذا الأمر سيقتضي تطوير مناهج التعليم من خلال زيادة التركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتعليم المهارات الشخصية والقدرة على التكيف.

وشكر الرئيس بدران للبروفسور أبو غزالة وفريقه ثقتهما بالجامعة اللبنانية ولكل من ساهم في إنجاح هذه المهمة، متمنيا أن يبقى العلم هو المحور الجامع للعقول العربية لكي تثمر مستقبلا مشرقا ننتظره جميعًا.

من جهته، تحدث البروفسور أبو غزالة عن تجربته الشخصية في مسيرة العلم والأعمال، وقال: "إن العالم دخل في ثورة المعرفة أي الثورة الصناعية الرابعة، إنما الفرق في هذه الثورة أنها تمس كل شيء فينا وفي حياتنا، فنحن أمام تغير تاريخي وفرصة تاريخية لننتصر على كل شيء".

وأضاف: "أضع نفسي ومؤسستي وزملائي في خدمة الجامعة اللبنانية للتحول الرقمي، خصوصا وأن الامم المتحدة تصنف الدول بحسب تعلم سكانها رقميا، ونحن نعمل ليصبح كل انسان متعلمًا رقميا، ونحن أما فرصة تحويل هذه الجامعة الوطنية إلى مؤسسة معرفية".

وختم: "أضع مؤسستي في تصرف هذه الجامعة العريقة والعظيمة في عملية التحول الرقمي، كما أضع نفسي في خدمتكم لفضلكم علي، فلبنان وجامعته الوطنية لهما فضل كبير عليّ".

وبعد الكلمات، تم توقيع الاتفاقية ثم أجاب الرئيس بدران والبروفسور أبو غزالة على أسئلة الحضور، كما تمّ تبادل الدروع التقديرية بين الجانبين.

 

620



185
138
248
575
2195
Latest News 1 - 5 of 60
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University