Centre d'Informatique Juridique
Accueil |
Contacts |
Relations Int. |
Signet |
Courriel
ع
|En
|Fr





Bulletin

Concours d'entrée
Concours d'entrée aux différentes facultés de l'Université Libanaise pour l'année académique 2022-2023
Support - Informatique 
Vous pouvez télécharger plusieurs logiciels libres de cette section.
+Détails
20/6/2022 - لقاء حواري في الجامعة اللبنانية حول كتاب "العلم والعولمة" للدكتور عبد الحليم فضل الله

برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران وبدعوة من مركز الدراسات القانونية والسياسية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، نُظّم في الإدارة المركزية - المتحف لقاء حواري حول كتاب "العلم والعولمة: قراءة في الأزمة من منظور اقتصادي ومعرفي" لرئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور عبد الحليم فضل الله.

وبحضور حشد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والتربوية والفكرية والاجتماعية، قدّم الصحافي بيار أبي صعب اللقاء وأداره مشيدًا بالكتاب المُعتمِد على رؤية نقدية وأخلاقية واسعة للتاريخ السياسي والفكري والعلمي والاقتصادي الحافل بمقاربات غنية ومتنوعة في تحليل أزمة العلم بمختلف مجالاته في سياق اقتصاد السوق وقوانينه.

بعد ذلك، تحدث الرئيس بدران فأشاد بالكتاب والجهد العلمي والمعرفي الذي بذله الدكتور فضل الله، وأشار إلى دور الجامعة اللبنانية في رعاية وتشجيع البحث العلمي رغم ما تعانيه من أوضاع مالية صعبة.

وأعلن الرئيس بدران بدء التحضير للعودة إلى التدريس الحضوري في الجامعة، مشيرًا إلى الإنجازات الأخيرة التي حققتها خصوصًا في مجال التصنيفات العالمية.

عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية البروفسور كميل حبيب أكد استمرار الجامعة في مواجهة التحديات رغم كل الظروف، وعرض لبعض النقاط الإشكالية في الكتاب ومنها علاقة الدين بالعلم والموقف من العولمة النيوليبرالية والحاجة إلى نهضة معرفية تواكب التطور التكنولوجي.

واعتبر البروفسور حبيب أن كتاب "العلم والعولمة" تخطّى الدراسات الرقمية الجافة ووصل إلى طرح أبعاد فلسفية تطال العلوم الطبيعية والمعارف الإنسانية والاجتماعية.

من جهته، ثمّن الدكتور جورج قرم البُعد الشمولي والفلسفي والديني والثقافي للكتاب، داعيًا للاستفادة مما ورد فيه من معلومات وأفكار في معالجة التحديات المعاصرة.

وأكد الكاتب والمفكّر سعد محيو أهمية ما ورد في الكتاب من دعوة للاجتهاد الديني ومواجهة ديكتاتورية التكنولوجيا، ودعا إلى انتفاضة في وجه هذه الديكتاتورية وإلى الاهتمام بالقضايا البيئية لأنها تشكل خطرًا مستقبليًّا كبيرًا.

أما مداخلة رئيس مركز الدراسات القانونية والسياسية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور أحمد ملّي فتمحورت حول شخص المؤلف ونشأته والظلم الذي عانته عائلته من الاحتلال الإسرائيلي.

ووصف الدكتور ملّي الكتاب بالموسوعيّ، مشدّدًا على أهمية إطلاق سلسلة حلقات مستديرة لمناقشة المحاور الأساسية فيه.

وفي الختام، شكر الدكتور فضل الله الرئيس بدران على رعايته اللقاء، مؤكّدًا أهمية مواصلة البحث العلمي لمواجهة مختلف التحديات القائمة.

 

 

 

 

 

 

359



185
165
407
282
240
Dernières nouvelles 1 - 5 de 104
Voir toutes les nouvelles
Contact Facultés
Magazine de l'U.L
Projets extérieurs
Partenaires
Liens utiles
Description des équipements techniques
Courriel
Responsables du contenu
Aide électronique
Conditions d'admission générales
Join Us


Tous droits réservés © 2018 | Université Libanaise