Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
30/6/2022 - (Aquatic Geochemistry) تنشر دراسة لباحثين من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية حول مجمعات المياه الصغيرة شرق المتوسط/نهر قاديشا نموذجًا

 

نشرت المجلة العلمية (Aquatic Geochemistry) بتاريخ 17 حزيران 2022 دراسة لمجموعة من الباحثين في كلية العلوم/الجامعة اللبنانية تتعلق بتأثير الضغوط الحَضَرية على خصائص مجمعات المياه الصغيرة شرق المتوسط/نهر قاديشا نموذجًا، تحت عنوان:

"Influence of Diverse Urban Pressures on Water Characteristics in a Small Eastern Mediterranean Watershed"

وركزت الدراسة على توصيف مجمعات المياه الكارستية الساحلية النموذجية عبر معالجة معاييرها الفيزيائية والكيميائية وتقييم التباين المكاني والزماني للمواد العضوية المذابة (DOM) فيها.

وكشفت عيّنات الدراسة، التي جُمعت من ثلاثة مواقع في ظل ظروف هيدرولوجية مختلفة، تطوّر نسبة مكونات المواد العضوية وتغيّر نوعيّتها على طول تدرّج نهر قاديشا من أعلى مجراه إلى مصبّه في المتوسط، والتأثير القوي جدًا للتصريفات الصحية الحضرية الملوِّثة على طول النهر.

وسلطت الدراسة الضوء على الاختلافات الجوهرية في طبيعة الكربون العضوي خصوصًا في ما يتعلق بمصدره الحضري أو الطبيعي، فضلًا عن تحديد كمية تدفق المواد العضوية في المنبع ومقارنتها مع تلك الموجودة في المصب.

وكشفت الدراسة أن نسبة تدفق المواد العضوية في المصب أعلى بـ 29 مرة منها في المنبع، ما يعني أن ساحل منطقة طرابلس/أبي سمرا ملوث بالتصريفات الصحية الخطيرة والسامة.

تألف فريق عمل الدراسة من الدكتورة زينب مطر، الدكتور إلياس معتوق، البروفسور أنطوان السمراني، البروفسورة فيرونيك كازبار، الطالبتان روزا صوان ورين سلامة/سنة ثانية ماستر علوم المياه.

للاطلاع على المقال:

https://rdcu.be/cPTkN

 

1115



107
127
112
233
170
Latest News 1 - 5 of 51
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University