مركز المعلوماتية القانونية
صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





نشرة إخبارية

مباراة الدخول
مباراة الدخول إلى مختلف كليات الجامعة اللبنانية للعام الجامعي 2022-2023
الدعم - معلوماتية 
يمكنكم تحميل بعض البرامج (Freeware Software) من هذه الفقرة.
+ التفاصيل
20/9/2022 - مجلة عالمية تنشر بحثًا للطالبة أسيل فحص من الجامعة اللبنانية يتعلق بدور البروتين (CD147) في تعزيز تقدم وتطور الساركوما العضلية المخططة

نشرت المجلة العلمية العالمية المُحكّمة (Cells) ورقة بحثية للطالبة أسيل فحص من الجامعة اللبنانية تتعلق بدور البروتين (CD147) المتواجد في حويصلات تسمى "إكسوزوم" في تعزيز تقدّم وتطور الساركوما العضلية "المخططة"، وذلك تحت عنوان:

CD147 Promotes Tumorigenesis via Exosome-Mediated Signaling in Rhabdomyosarcoma

وتُعتبر الساركوما العضلية المخططة من الأنواع السرطانية النادرة والعدوانية التي تنشأ في الأنسجة الملساء وغالبًا ما تحدث في عمر الطفولة، ويميل هذا النوع من السرطانات إلى الغزو الموضعي والانتشار والتمدّد إلى أماكن أخرى من الجسم.

أما الإكسوزوم (Exosomes) فهي حويصلات خلوية تفرزها جميع أنواع الخلايا وخصوصًا السرطانية منها، وترسل إشارات إلى الخلايا المجاورة أو البعيدة من خلال إيصال محتواها من الأحماض النووية، المستقلبات (metabolites)، الدهون، الحمض النووي المرسال (mRNAs) والبروتينات وغيرها، كما تعمل هذه الحويصلات على التحضير المُسْبَق وتكوين بيئة مناسبة في أعضاء معينة كي تغزوها الخلايا السرطانية لاحقًا وتستعمرها.

وخلصت الدراسة إلى أن الـ (CD147) يساهم في زيادة عدوانيّة الخلايا السّرطانيّة ويشارك في تعديل البيئة المحيطة من خلال الإكسوزوم المفرزة من هذه الخلايا السرطانية، كما أن تخفيض مستوى الـ(CD147) المتواجد داخل الإكسوزوم المفرزة من الخلايا السرطانية يقلّل من قدرة هذه الحويصلات على تعزيز خصائص الغزو في خلايا الورم.

وستكون نتائج الدراسة بمثابة نقلة نوعيّة وقاعدة علميّة لتطوير علاج يستهدف الـ(CD147) مما يساهم في تثبيط/توجيه انتشار وتطوّر الساركوما العضلية المخططة.

هذه الورقة البحثية هي جزء من أطروحة الدكتوراه التي حضّرتها الطالبة فحص في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا/الجامعة اللبنانية بالشراكة مع الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) تحت إشراف الدكتور نادر حسين والدكتورة ساندرا غيّاض من الجامعة اللبنانيّة والدكتورة ريّا صعب من الجامعة الأميركية.

وتتابع الدكتورة أسيل فحص أبحاثها عن الساركوما العضلية في قسم أمراض الدم والأورام لدى الأطفال في جامعة (Duke) في ولاية نورث كارولاينا الأميركية.

 

 

560



93
110
119
262
169
آخر الأخبار 1 - 5 من 28
برز جميع الأخبار
للاتصال بالكليات
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
شروط التسجيل العامة
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2018 | الجامعة اللبنانية