Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
23/1/2023 - ندوة في معهد العلوم الاجتماعية 3 حول "أثر وسائل الإعلام في بناء المعاني حول السياسية والمجتمع"

نظم معهد العلوم الاجتماعية – الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية ندوة علمية بعنوان "أثر وسائل الإعلام في بناء المعاني حول السياسية والمجتمع"، وذلك بحضور مجموعة من الإعلاميين والأكاديميين وحشد من الطلاب.

مدير المعهد البروفسور كلود عطية افتتح الندوة منوّهاً بأهمية ما تحمله من معرفة علميّة وواقعية سيستفيد منها الطلاب الحاضرون.

واستهلت المداخلات بكلمة نقيبة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع الإعلامية رندلى جبور التي تناولت أهمية دور الإعلامي في بناء الإنسان والمجتمع كما الوطن، وتطرّقت إلى الخطورة التي قد تنعكس على أبناء هذا الوطن فلتانًا، وفوضى، وحقداً وحريّة غير مسؤولة نتيجة الخطأ في تأدية هذا الدور. ولفتت جبّور إلى أنّنا نقف اليوم أمام استراتيجيات إعلامية تغزو العقول بحرب جديدة هي حرب الجيل الخامس، "تلك التي تُخاض بالكلمة، والصوت والصورة، وكثيرًا ما تكون الكلمة مدمّرة والصوت ملعوباً به، والصورة مشوّهة".

وختمت كلمتها بالقول "دعونا من كذبة الموضوعية، فهي وهم، ولا تعني شيئًا، لأنّ خلف كل وسيلة إعلامية وإعلامي، هناك سياسة محدّدة، ولنطرح السؤال: ما خلفية هذه السياسة، وما أهدافها؟ وهل تصب في الصالح العام، أم في المصالح الخاصّة المحلّية منها والكونية. ولنتحدّث بالأحرى عن الحياد، وهو ليس مطلوبًا. فلا يُمكن للإعلامي أن يقف في مسافة وسط بين الأبيض والأسود، هو ليس رماديًا، بل عليه أن يحمل القضايا الكبرى مهما كانت الكلفة عالية، وهنا كل الفرق، هل يخدم الإعلام القضايا الكبرى المحقّة، هنا السؤال، وهنا الجواب".

ثم قدمت الدكتورة ليلى شمس الدين/باحثة في الأنتروبولوجيا والإعلام مقاربة إعلامية اجتماعية من وجهة نظر سوسيولوجية، وأثارت جدلاً تفاعليّاً حول تأثير الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب عبر جميع الوسائل والمنصّات والتطبيقات الرقمية المتاحة ودوره في تشكيل الرأي العام، مشيرة إلى الإشكالية المتمثّلة في بث المعلومات المضلّلة إلى جمهور متلهّف لمعرفة ما يحيط به في ظل دوّامة الأزمات المتلاحقة التي يعيشها.

كما قدّمت الدكتورة شمس الدين وقائع ميدانية موثّقة توثيقًا علميًا، مبيّنة فوضى التّحليلات وفوضى المفاهيم وفوضى المعلومات التي تؤجّج المشاعر وتضيّع الحقائق وتدجّن الأفكار، وتوقّفت أمام دراسات ومعطيات تدل على أنّنا أمام وسائل إعلامية أضحت معطّلة لقوى الفكر ومعوِّقًة لتطوّر الشخصية واستقلالها.

وإذ نوّهت إلى جدلية العلاقة القائمة بين الإعلام ودوره المؤثّر في تكوين الآراء واتخاذ القرارات، شدّدت الدكتورة شمس الدين على ضرورة إيلاء ما يحصل الأهمية المرتبطة بقراءة سوسيو-أنتروبولوجية لتحليل تبعات ما يبث عبر وسائل الإعلام المتعدّدة.

من جهته، تحدث الإعلامي والأكاديمي الدكتور ضياء أبو طعام عن العلاقة بين الإعلام وتشكيل المعاني والآراء الاجتماعية من القضايا العامّة بواسطة "المصطلحات"، مشيرًا إلى أن التلفاز سيطر لعقود من خلال سيميائية الصورة على حياة الشعوب وأصبح هو الرسالة بذاتها وليس الناقل لها إلى أن وصلنا إلى عالم وسائل التواصل الذي يمكن اختصاره بخلاصة واضحة: إن من يمتلك التكنولوجيا يتحكّم بتدفّق المعلومات ومعها المصطلحات التي أصبحت تتخذ شكل "هاشتاغ"، ثم جاءت سياسات النشر التي تحظر استخدام كلمات معيّنة لتمنع أي محاولة لمواجهة "غزو" المصطلحات لثقافة وآراء الجماهير...

في ختام الندوة، فُتح المجال أمام مداخلات الأساتذة والطلاب ما فتح النقاش على آفاق أوسع وعلى افتراضات متعلّقة بالموضوع تناولها الدكتور شوقي عطيّة في مداخلته.

 

 

 

 

 

170



162
50
205
227
378
Latest News 1 - 5 of 20
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University