Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2023-2024 to the different faculties
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
31/5/2023 - محاضرة حول "تحديات البحث العلمي والتحرر من التبعية" في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية

نُظّمت في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية/الجامعة اللبنانية محاضرة حول "تحديات البحث العلمي والتحرّر من التبعيّة" ألقاها الدكتور رودولف القارح، وذلك بحضور حشد من الفاعليات الأكاديمية والاجتماعية ومجموعة من طلاب الدراسات العليا في مختلف الاختصاصات.

عميد المعهد الدكتور محمد محسن استهل اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور، مشدّدًا على أهمية استمرار الندوات والنشاطات الثقافية والفكرية خصوصًا في هذه الظروف.

وتناول العميد محسن مسألة أصالة البحث العلمي وتحديدًا في العالم العربي، وقال: "إننا في المعهد العالي حريصون كل الحرص على مسألة أصالة البحث العلمي وأن يكون هذا البحث في خدمة المجتمع وتطوره".

بعد ذلك، قدّم الدكتور القارح محاضرة تناولت تحديات البحث العلمي والتحرر من التبعية انطلاقًا من تجاربه في إطار العمل البحثي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي، شرح أهمية التحرر من التبعية في البحث العلمي عبر تبني المنهجية العلمية الواعية لواقع تشكل العلوم.

كما تناول الدكتور القارح مسألة السيطرة على المفاهيم التي يتم استخدامها واعتمادها عالميًّا وعلميًّا بدءًا من الاستشراق وصولًا إلى تعديل الأسماء في فلسطين المحتلة عبر ممارسات التهويد مرورًا بالمفاهيم التي تتبناها الأمم المتحدة والمعتمدة في الأبحاث العلمية، معتبرًا أن تلك المفاهيم صيغت في لحظات تاريخية معينة وتخدم بذلك السياق الذي وُضعت فيه.

 

 

 

 

 

 

 

704



174
133
335
374
181
Latest News 1 - 5 of 11
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University