Logo Pedagogy Logo CERP Logo UL

المؤتمر السنوي لمركز الدراسات والأبحاث التربوية في كلية التربية - الجامعة اللبنانية

"تحولات التربية والتعليم في زمن الذكاء الاصطناعي: الفرص والآفاق والتحديات"

الجامعة اللبنانية في 12 حزيران 2024

Program

To download the full program, click here

Objectives

Committee

Speech of the dean of Faculty of Education

Speech of the president of the Centre for Education Research and Studies (CERS)

Publications

:ملاحظة

  • لا يتحمل المركز المسؤولية عن محتوى الأوراق المقدمة، أو عن التدقيق اللغوي، أو عن دقة وصحة المراجع والمصادر المذكورة او عن الاتباع الدقيق لقواعد ال APA7.

  • ان الأسماء التي لم ترد، إما ان الباحث لم يقدم البحث او لم يحضر المؤتمر لعرض البحث.

Articles

الجلسة الأولى 12.00-13.00 (قاعة 1)

إدارة الجلسة: أ.د. صوما بو جوده - الجامعة الأميركية في بيروت 

           

Effective methodologies for teaching AI and its tools for students at the faculty of Education

ابراهيم الكبي، نينات كامل، نهى حصني - الجامعة اللبنانية 

         

Fostering Creativity Via AI Robotics 

أم البنين جمالي - جامعة نوتنغهام - المملكة المتحدة

 

Exploring the potential of using an AI large language model for automated scoring systems: a case study on web development

جيلبير صوما، سمر زيتون، اليان يوسف - الجامعة اللبنانية

 

AI in education: Fostering inclusive learning environments- 

ميراي شدياق الحاج - الجامعة اللبنانية

           

الجلسة الثانية 12.00-13.00 (قاعة 2)

إدارة الجلسة: أ.د. غانيا زغيب - جامعة البلمند 

                   

AI-Driven Educational Paradigms: Opportunities and Challenges, and Ethical considerations in Teaching and Learning

غنى بدوي -  حبيب بدوي – سحر الشاعر -  الجامعة اللبنانية - الجامعة الأميركية في بيروت

 

AI practices in Lebanese secondary schools: Opportunities and threats on the teacher-learner relationship 

سناء شهيب، إيمان شعبان - الجامعة اللبنانية

 

The role of the Artificial Intelligence in fostering personalized learning for students with learning disabilities

لارا شمعون - الجامعة اللبنانية  

 

AI in personalized learning for secondary classes

 ليال مرعي، آية مرعي - الجامعة اللبنانية

                            

الجلسة الثالثة  12.00-13.00 (قاعة 3)

إدارة الجلسة: أ.د. ريما بحوث – الجامعة اللبنانية الأميركية

    

Ethical use of generative AI among Lebanese university faculty of education master’s students

حسن مقداد - الجامعة اللبنانية

           

Attitudes, knowledge and perspectives on the ethics of AI use among researchers on education in the Lebanese University

رباب حطيط، ايمان خليل - الجامعة اللبنانية      

           

Perception of teachers’ career in the AI era, opportunities, and threats

فريد قاصوف - الجامعة اللبنانية 

           

Integration of ChatGPT in 5E inquiry model and its impact in learning biology

زينة حداد – ايمان أبو علي -  الجامعة اللبنانية

         

الجلسة الرابعة 13.00-14.00 (قاعة 1)

إدارة الجلسة: أ.د. حسّان خشفة – الجامعة اللبنانية الدولية

         

فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في وضع خطة بحث في مادة منهجية البحث التربوي

ايمان عباس - رندا ميقاتي - جامعة طرابلس

                     

Teachers' opinions on integrating robotics in STEM education for elementary learners

فاتن ادلبي - الجامعة اللبنانية   

         

The effects of magicschool.ai use on the achievement of dyslexic students on achievement in science

فاطمة حيدر - الجامعة اللبنانية

 

دور بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي (Chatgpt-4 & Gemini) في تطوير الاستبانة في البحوث التربوية وتحكيمها

محيي الدين عيد – سكارلت صراف - الجامعة اللبنانية

 

الجلسة الخامسة 13.00-14.00 (قاعة 2)

إدارة الجلسة: أ.د. وليد حمود - جامعة العلوم والآداب اللبنانية

 

توطين تطبيقات الذكاء الاصطناعي ببرامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة في ضوء متطلبات العصر الرقمي

 حسام عمر - جامعة دمنهور - مصر    

 

تقييم الأداء التربوي لثلاث أدوات للذكاء الاصطناعي 3.5 ChatGPT،ChatGPT 4  وGemini في إعداد خطة درس رياضيات

جميلة بلوط - الجامعة اللبنانية

         

فعاليّة إعداد وتدريب المعلمين بإستخدام تقنيات الذّكاء الإصطناعيّ الفرص والتّحديات

غسان جابر، أحمد عبود، فاطمة رحال - الجامعة الإسلامية - الجامعة اللبنانية - جامعة ليموج الفرنسية

         

مهارات التواصل الفعال في التعليم المدمج: تحديات وفرص وآفاق في زمن الذكاء الاصطناعي

ندين حيدر - الجامعة اللبنانية

           

الجلسة السادسة 13.00-14.00 (قاعة 3)

إدارة الجلسة: أ.د. فادي الحاج – جامعة القديس يوسف            

         

L’IA au service de l’enseignement-apprentissage de la poésie française          

إميلي شماس فيعاني - جامعة البلمند

 L’intelligence artificielle au service de l'évaluation

عادل المدحي - جامعة ابن زهر - المغرب        

 

L’intelligence artificielle dans l’enseignement / apprentissage de la langue française

 ميراي رياشي - جامعة البلمند

 

L’intelligence artificielle au service de l’enseignement de la linguistique et des langues

هيثم قطب الجامعة اللبنانية

         

الجلسة السابعة 15.00-16.00(قاعة 1)

إدارة الجلسة: أ.د. جنان بلوط - الجامعة اللبنانية

 

إيتيقا الذكاء الاصطناعي وحقوق الطفل: نحو بيئة رقمية أخلاقية وآمنة

أيوب حمدي - جامعة جندوبة - تونس   

 

الذكاء الاصطناعي ودوره في تحسين العملية التعليمية

بيان كمال الدين - جامعة القديس يوسف

 

قياس أهمية تقنية الذكاء الاصطناعي وتحديات تطبيقها في العملية التعليمية: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الماجستير في جامعة المدينة في لبنان

عدنان يعقوب - الجامعة الإسلامية في لبنان      

         

تأثير الذكاء الإصطناعي من خلال تطبيق شات جبتي في مهارة التعبير الكتابي لدى تلامذة الصف الثاني ثانوي، دراسة حالة في مدرسة رسمية

ضياء عواد - الجامعة اللبنانية  

 

 

الجلسة الثامنة 15.00-16.00 (قاعة 2)

إدارة الجلسة: أ.د. سكارلت صراف - الجامعة اللبنانية

         

ضوابط وأخلاقيات استخدام الذكاء الإصطناعي في مجال التربية والتعليم والبحث العلمي

أمل أبو غنام - الجامعة اللبنانية           

 

Étude des opinions des élèves libanais de la classe de seconde sur l’utilisation du ChatGPT et l’effet de ce dernier sur leur apprentissage des échanges gazeux photosynthétiques

غادة حرب - الجامعة اللبنانية

 

العلم والأثر تعليم اللغة العربية على ضوء الذكاء الاصطناعي

 ليلى أبو شقرا طربيه - الجامعة اللبنانية

           

أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم مادة الجغرافيا

منى يونس - الجامعة اللبنانية

 

 

الجلسة التاسعة 15.00-16.00 ( قاعة 3)

إدارة الجلسة: أ.د. وجيهة صميلي - الجامعة اللبنانية

         

درجة توظيف الأساتذة الجامعيين في لبنان لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

الفيصل الهنداسي، توفيق حداد، بولا أبو طايع - الجامعة اللبنانية - سلطنة عُمان

 

واقع مديري مدارس عالية الرّسمية: توجّهاتهم نحو الذّكاء الاصطناعيّ وتطبيقاته في التّعليم والتّحديات التي تعيق تطبيقه

فاتن حمزة - الجامعة اللبنانية

 

دور توظيف الذكاء الاصطناعي في تعزيز العملية التعليمية لدى معلمي المدارس

ملاك ترحيني - الجامعة اللبنانية

 

دور المناهج التعليمية في اكساب الطلاب المهارات الرقمية لمواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي

فيولا مخزوم، زينب عجمي - الجامعة الإسلامية في لبنان

 

الجلسة العاشرة : 16.00-16.45 ( قاعة 1)

إدارة الجلسة: أ.د. بولا أبو طايع - الجامعة اللبنانية

                            

Unveiling the impact of ChatGPT on mathematical dialogue and engagement: A thematic case study

آمنة حجازي - الجامعة اللبنانية 

         

Perceptions et efficacité de l’intelligence artificielle pour les élèves du cycle secondaire

ربيكا ابورجس - الجامعة اللبنانية

                                               

The effectiveness and challenges of Chat GPT use on Students’ learning and engagement from science teachers’ perspective

ميسون زيدان، إيمان خليل - الجامعة اللبنانية                       

 

الجلسة الحادية عشر 16.00-16.45  (قاعة 2)

إدارة الجلسة: أ.د. مريم رعد - الجامعة اللبنانية

         

Acceptance to students’ adoption of artificial intelligence in Lebanese higher education

سحر حراجلي - الجامعة اللبنانية

The Necessity of Integrating Artificial Intelligence Literacy into School Curricula

ندى الخنسا - الجامعة اللبنانية  

Exploring secondary cycle school students’ ethical and responsible use of AI in Lebanon

وفيقة جباوي - الجامعة اللبنانية

 

الجلسة الثانية عشر 16.00-16.45 (قاعة 3)

إدارة الجلسة: أ.د. رندا النابلسي - الجامعة اللبنانية

         

اتجاهات طلاب الجامعات والباحثين التربويين نحو الذكاء الاصطناعي ومدى استخدامهم له في البحث التربوي

ربيعة إسماعيل، زينب إسماعيل - جامعة القديس يوسف

         

مدى توافر متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في مدارس لبنان من وجهة نظر المعلّمين والمعلّمات

عادل الجردي، الفيصل الهنداسي الجامعة اللبنانية- سلطنة عُمان

         

أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في حقل التربية والتعليم

محمد السيلاوي - الجامعة الاسلامية في العراق

         

Conference echos

  • Website page of Lebanese University
  • Facebook Page of Lebanese University - Faculty of Education - Deanery
  • Contact

    For any inquiries, please email us at cerp.education@ul.edu.lb