Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2019-2020 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
الجامعة اللبنانية تعلن بدء قبول الطلبات لبرامج دعم الأبحاث المقدمة من أفراد الهيئة التعليمية للعام 2019

 

تعلن الجامعة عن بدء قبول الطلبات ضمن برامج دعم مشاريع الأبحاث المقدّمة من أفراد الهيئة التعليمية للعام 2019. يتضمن الإعلان ثلاثة برامج دعم كما يلي:

 

1- البرنامج العام لدعم الأبحاث الأساسية المقدّمة من أفراد الهيئة التعليمية: يهدف إلى دعم مشاريع أبحاث ودراسات نظرية وتطبيقية مقدمة من كافة أفراد الهيئة التعليمية في محاور تحدّدها الوحدات الجامعية وفقاً لاحتياجاتها التعليمية البحثية.

 

2- برنامج دعم الأبحاث المرتبطة بحاجات المجتمع: يهدف إلى دعم أبحاث تطبيقية تعالج قضايا حيوية ملحّة في المجتمع بالتعاون مع القطاعات الخاصة والعامة وتكون لنتائجها دوراً إيجابياً في حلّ مشاكل المجتمع وتنميته.

 

3- برنامج دعم أبحاث الابتكار والتطوير: يهدف إلى دعم أبحاث تطويرية ومبتكرة Innovation et développement قابلة للتطبيق والاستثمار عملياً في مهلة محدودة. يشترط اقتراب الباحث من الحصول على نموذج تكنولوجي (prototype). يدعم البرنامج أيضاً أبحاثاً في العلوم الأساسية على أن يطرح إشكالية متقدّمة تشكّل إضافة معرفية مميّزة في مجاله.

 

تؤمّن هذه البرامج مستلزمات المشروع من حاجات تشغيلية ومواد استهلاكية وتجهيزات صغيرة مكمّلة للمختبرات البحثية في الكليات والمعاهد وكلفة استخدام منصات الخدمات البحثية المشتركة.

 

على الأساتذة الراغبين في تقديم طلب دعم مشروع بحث ضمن أحد هذه البرامج إعداد ملف وفق النموذج الموحّد  الموجود على العنوان الإلكتروني www.ul.edu.lb والالتزام بما يلي:

1. تقديم الطلب وفق فقرات النموذج والتوضيحات الواردة في الملاحق

2. مدة البحث سنتين (لا تُقبل المشاريع ما دون السنتين)

3. لا يحقّ للباحث الرئيسي تقديم أكثر من طلب دعم واحد

4. لا يحق للمجموعة البحثية أن تُقدّم أكثر من طلب واحد

5. لا تُقبل طلبات الدعم من الأساتذة المتقاعدين إلا من ضمن مجموعة بحثية تضمّ أساتذة في الملاك والتفرغّ ومتعاقدين بالساعة (لمدة سنتين على الأقل) بنصاب لا يقلّ عن 200 ساعة سنوياً.

6. لا تُقبل طلبات الدعم من الأساتذة المتعاقدين بالساعة منذ خمس سنوات وما فوق بنصاب 200 ساعة سنوياً إلا من ضمن مجموعة بحثية تضمّ أساتذة في الملاك والتفرغّ. يُستثنى من نصاب الــ 200 ساعة الأساتذة المتعاقدين في كلية الطب والقضاة والأساتذة الذين لا يحق لهم التعاقد بأكثر من 160 ساعة سنوياً.

7. لا تُقبل المشاريع القائمة فقط على المسح الإحصائي وقواعد المعلومات

تقدم الطلبات على نسخة ورقية واحدة بالتسلسل الإداري إلى دائرة أمانة سر رئاسة الجامعة في الإدارة المركزية ونسخة إلكترونية (بالصيغتين Word،PDF) ترسل عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: ul.research@ul.edu.lb خلال مهلة تنتهي بتاريخ 28 حزيران 2019 (مهلة نهائية).

 

ملحق رقم 1

 

توضيحات حول نموذج الدعم: المعلومات التفصيلية

1.     العنوان: يجب أن يتضمّن العنوان إشكالية البحث وأن يكون قابلاً لبناء الفرضيات وللقياس بطريقة ما.

2.     الملخص: يتضمن باختصار إشكالية وأهداف البحث، الفرضيات، المنهجية والتقنيات، النتائج المتوقعة.

3.     أهداف البحث: مبوّبة بشكل منفصل بوضوح، وقابلة لقياس درجة التحقّق من إنجازها دون لبس.

4.     الدراسة المرجعية: الإطار النظري المرجعي الذي يربط المشروع بحركة البحث الحالية ويبرر الحاجة إلى إجراء البحث وتوضّح جدواه العلمية والتطبيقية والوطنية.

5.     الإشكالية والفرضيات: تحدّد بوضوح الظاهرة موضوع البحث، والمتغيرات المرتبطة بالظاهرة والقانون المفترض.

6.     المنهجية والتقنيات: منهجية مفصّلة تحتوي على خطة العمل وتقنيات القياس وجمع المعلومات وتقنيات التحليل والنمذجة مع مراجعها العلمية.

7.     النتائج المتوقعة: مبوّبة وواضحة وترد في الفقرة المخصّصة لها ومتوافقة مع ما يرد في البرنامج التنفيذي.

8.     الأصالة والجدوى العلمية: فقرة يعرض فيها الباحثُ تصّوره (أو حججه) للقيمة العلمية المضافة للمشروع.

9.     الجدوى الاقتصادية والاجتماعية: فقرة يعرض فيها الباحثُ تصّوره (أو حججه) لجدواه التطبيقية العملية للاستفادة منه وطنياً.

10. البرنامج التنفيذي: يحتوي على الخطوات التفصيلية المنوي اتباعها لتنفيذ البحث وتحقيق النتائج. ترفق معلومات تفصيلية للتجهيزات المطلوبة.

11. الحاجات والوسائل: مبوّبة وترد مواصفاتها بوضوح وبشكل تفصيلي، وما إذا كانت متوفّرة أو مطلوبة ضمن المشروع.

12. موازنة مفصّلة للمشروع بالأبواب التالية: نفقات تشغيل (تتضمّن تعويض المساعدين التقنيين) – نفقات النشر والتوثيق والبرمجيات – نفقات المشاركة في المؤتمرات - النقل والزيارات الحقلية - المواد الاستهلاكية والصيانة - التجهيزات المكمّلة.

13. فريق العمل: يرد فيها بوضوح اختصاص كل عضو من أعضاء الفريق والدور المناط به في تنفيذ المشروع.

14. السيرة الذاتية للباحث الرئيسي ولجميع المشاركين: لا يدرس الطلب في غيابها.

 

ملحق رقم 2

أولاً: توضيحات حول معايير التقييم

يجري تحكيم المشاريع المقدّمة من قبل خبراء مختصّين وفق نموذج موحد يتضمن تثقيلاً لكل من المعايير مبنية على الأهداف أعلاه كما يلي:

 

جدول 3: ملخص تقييم المشروع

0

1

3

5

تثقيل

وضوح الأهداف وقابليتها للتنفيذ

 

 

 

 

1

وضوح الإشكالية والفرضيات

 

 

 

 

1

توافق المنهجية والتقنيات مع أهداف المشروع

 

 

 

 

2

دقة البرنامج التنفيذي وتوافقه مع سائر المشروع

 

 

 

 

1

وضوح النتائج المتوقّعة وتطابقها مع الأهداف والتقنيات

 

 

 

 

1

توافق اختصاص الباحث الرئيسي والفريق مع المشروع

 

 

 

 

2

قدرة الباحث أو الفريق على تنفيذ المشروع

 

 

 

 

2

أصالة موضوع البحث

 

 

 

 

5

الجدوى العلمية والتعليمية (1)

 

 

 

 

5

الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والوطنية (2)

 

 

 

 

5

عنصر الابتكار (3)

 

 

 

 

5

 

(1)   لمشاريع الأبحاث الأساسية فقط

(2)   لمشاريع الأبحاث التطبيقية فقط

(3)   لمشاريع الابتكار والتطوير فقط

 

ثانياً: توضيحات حول عناصر المعايير

 

1.     وضوح الأهداف وقابليتها للتنفيذ: تعتبر الأهداف واضحة عندما تشير إلى منتج محدّد يمكن التحقّق من إنجازه دون لبس وبشكل موضوعي غير قابل للشك.

2.     وضوح الإشكالية والفرضيات: تعتبر واضحة إذا حدّدت بوضوح: (أ) الظاهرة موضوع البحث والمتغير التابع المرتبط بالظاهرة، (ب) المتغيرات المستقلة المسؤولة عنها، (ج) القانون المؤقت الذي يفترض أن يفسر العلاقة بين (أ) و(ب).

3.     توافق المنهجية والتقنيات مع أهداف المشروع: يحتوي المشروع على خطة منهجية واضحة مقسّمة إلى مراحل وتعرض التقنيات المستخدمة. يتجلّى وضوح المنهجية في سياق تنفيذي تسلسلي يدلّ على معرفة الباحث الدقيقة بمتطلبات تنفيذ المشروع وخبرته الإدارية والعلمية الكافية. يجب أن تتوافق التقنيات مع الأهداف والنتائج المتوقعة.

4.     دقة البرنامج التنفيذي وتوافقه مع سائر المشروع: يشترط وجود برنامج زمني مفصّل لتنفيذ المشروع يتضمّن الخطوات التنفيذية لكل مرحلة.

5.     وضوح النتائج المتوقّعة وتطابقها مع الأهداف والتقنيات: ضرورة وجود شرح واضح للنتائج أو المنتج المتوقّع في نهاية كل خطوة ومرحلة وعند انتهاء المشروع. المنتج يجب أن يكون محدّداً ويمكن التحقّق من إنجازه دون لبس وبشكل موضوعي غير قابل للشك.

6.     توافق اختصاص الباحث الرئيسي والفريق مع المشروع: ضرورة توافق موضوع البحث ومراجعه من جهة وإنجازات الباحث الرئيسي وأعضاء فريق البحث وسيرهم الذاتية من جهة ثانية.

7.     قدرة الباحث أو الفريق على تنفيذ المشروع: يتم تقييم هذه القدرة من خلال ثلاثة معايير:1-الخبرات والإنجازات الحديثة للباحث (وفريقه) في موضوع البحث، 2-حداثة التقنيات والطرائق العلمية، 3-توفّر مستلزمات ووسائل تنفيذ البحث لدى المؤسسة التي سيجري فيها البحث.

8.     أصالة موضوع البحث وجدواه العلمية: ينبغي أن يؤدي إنجاز المشروع إلى إضافة معرفية ما على المستوى النظري أو التطبيقي. يمكن الحصول على تقييم أولي من خلال حداثة المراجع في الدراسة المرجعية، من خلال أبحاث الباحث الحديثة المنشورة في هذا المجال (السير الذاتية) ومن خلال التقنيات المستعملة وحداثة مراجعها.

9.     الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والوطنية: ضرورة أن يتضمن المشروع تعاوناً مع القطاعات الخاصة والعامة ويكون لنتائجها دور إيجابي يؤهلها في حل مشاكل المجتمع وتنميته (الأمن البيئي والصحي والغذائي، ترشيد تنمية الموارد الطبيعية، ضمان الجودة، المواطنية الخ...)

10. عنصر الابتكار: يؤدي إنجاز المشروع وتحقيق أهدافه إلى إضافة معرفية مهمّة ونوعية على المستوى النظري أو التطبيقي. إضافة إلى ذلك، فإن وجود عنصر الابتكار يفترض أن يكون المنتج النهائي قد أصبح في آخر مراحل التطوير وأن الأعمال المخبرية الأساسية ودراسة أولية لصلاحية التصنيع والتسويق (feasibility study) قد أنجزت. هذا البند دقيق وأساسي في تقييم أبحاث الابتكار والتطوير.

 

ملحق رقم 3

تعليمات حول موازنة المشروع:

 

أ- تحدّد مدة دعم المشاريع بسنتين. يمكن للباحث تقديم طلب تمديد مدة العقد دون تعويض إضافي لمدة أقصاها سنة واحدة.

 

ب- الحد الأقصى لبنود الموازنة للبرنامجين الأول والثاني (لسنتين):

- نفقات تشغيلية: 5 ملايين ل.ل. للمشروع ولمدة سنتين. تتضمن كلفة المساعدة التقنية (مساعد باحث من خارج فريق البحث).

- كلفة تأمين الوثائق والمراجع: مليون ل.ل.

- كلفة النشر والطباعة والاشتراك في المؤتمرات: 3 ملايين ل.ل.

- كلفة الأعمال الحقلية: 10 ملايين ل.ل. للمشروع ولمدة سنتين على أن يحدد بوضوح عدد العينات والرحلات وكلفتها التفصيلية. تدرس الحالات الاستثنائية وفق ضروريات المشروع.

- كلفة المواد الاستهلاكية: 20 مليون ل.ل. للمشروع ولمدة سنتين على أن تدرس الحالات الاستثنائية وفق ضروريات المشروع.

- كلفة التجهيزات المكملة: 30 مليون ل.ل. للمشروع ولمدة سنتين على ألا تتعدى نسبة 50% من مبلغ الدعم الكامل، وتدرس الحالات الاستثنائية وفق ضروريات المشروع.

 

ج- يضع البرنامج الأولوية لتأمين الحاجات التالية:

-  تأمين كلفة الأعمال الحقلية.

-  تأمين كلفة المواد الاستهلاكية.

-  تأمين كلفة المساعدة التقنية المتخصصة ضمن الحدود أعلاه.

- تأمين التجهيزات المكمّلة بحدود الموازنة على أن تصبح جزءاً من مختبر أبحاث في الوحدة.

- تشجيع التعاون وتبادل الخبرات والخدمات العلمية واستعمال التجهيزات داخل الجامعة وبالأخص المنصات البحثية.

- عدم دعم التجهيزات المكتبية والإدارية (كمبيوتر، برامج، هاتف، فاكس، ...) التي يفترض تأمينها من قبل إدارة الكلّيات إلا في حال كانت أهداف المشروع والتقنيات المستعملة في المشروع تتطلب هذه التجهيزات.

-عدم دعم الاشتراك الفردي من قبل الباحث في مصادر المعلومات الإلكترونية. 

Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University