صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





  استراتيجية البحث العلمي
رسالة الجامعة:
" الجامعة اللبنانية مؤسسة عامة تقوم بمهام التعليم العالي الرسمي في مختلف فروعه ودرجاته, ويكون فيها مراكز للابحاث العلمية والادبية العالية متوخية من كل ذلك تأصيل القيم الانسانية في نفوس المواطنين ". (المادة الاولى من قانون الجامعة)
لذلك تسعى الجامعة اللبنانية الى اعداد طلابها ليكونوا مواطنين فاعلين يساهمون في بناء المجتمع اللبناني وتنميته و تمنحهم الادوات المعرفية والكفاءات الضرورية لمواكبة التطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقدرة على الاستفادة من التطورات التقنية المتسارعة والمساهمة في بناء مجتمع المعرفة.

موقع الجامعة ودورها في المجتمع اللبناني:
للجامعة اللبنانية دور اساسي في بناء المجتمع اللبناني وتطويره وتنميته انسانياً واقتصادياً واجتماعياً وتربويا وثقافيا. وينبع هذا الدور من موقعها كجامعة رسمية وطنية وحيدة في لبنان ومن انها تحتوي على طاقات علمية كبيرة كما ونوعا (ما يربو على 3500 فردا باكثريتهم الساحقة من حملة الدكتوراه) و تستقبل اكثر من نصف الطلاب الجامعيين في لبنان من جميع الشرائح الاجتماعية والمناطق اللبنانية. ومن مهامها ايضا اعطاء الفرصة لشريحة واسعة من المجتمع للترقي الاجتماعي والحصول على حياة لائقة كريمة من خلال حرية الوصول الى التعليم الجامعي بكافة درجاته. فالجامعة اللبنانية مؤهلة لأن تكون "قاطرة" العملية التنموية من خلال دورها في تعليم وتدريب اكثر من نصف المجتمع اللبناني المستقبلي بما يتلاءم مع حاجات وطموحات هذا المجتمع ومن خلال مشاركة هيئتها التعليمية في الابحاث و الدراسات واقتراح الحلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتقديم الاستشارات البيئية والتربوية والخبرات التقنية والصناعية والادارية وغيرها.

دور البحث العلمي في منظور الجامعة اللبنانية:
اضافة الى الدور المتعارف عليه للبحث العلمي في تمكين الجامعة من انتاج ونقل وتوثيق المعرفة واستثمارها في تنمية المجتمع, تسعى الجامعة الى توظيف النشاط البحثي من اجل:
  1. التطوير المهني لافراد الهيئة التعليمية وتعميق معارفهم وقدراتهم العلمية والتعليمية من خلال اطلاعهم الدائم على المستجدات والتطورات العلمية في مجال ابحاثهم.
  2. تدريب الطلاب على التقنيات المتقدّمة بما يمنحهم خبرات علمية ومهارات عملية وتطبيقية لا يمكن اكتسابها في الاطار التعليمي البحت.
  3. تنمية التفكير النقدي والابداعي لدى الطلاب والاساتذة, والقدرة على مقاربة المشاكل واقتراح الحلول بمنهجية علمية موضوعية.


الغايات الاستراتيجية:
على الجامعة ان:
  1. توفّر لاساتذتها بيئة اكاديمية وادارية وبحثية سليمة وحاضنة تسمح لهم بالانخراط في العمل البحثي العلمي والابداع الادبي والفني في جو من الشفافية والتعاون والاحترام المتبادل.
  2. تؤمّن لطلابها واساتذتها قدرة النفاذ الى مصادر المعرفة واستيعابها ونقلها وتبادلها. (أ-نقل)
  3. تطمح الى توطين البحث بحيث تشارك الجامعة بالانتاج البحثي النوعي المستقل, ابداعا ادبيا وفنيا وابتكارا تكنولوجيا (أ-انتاج)
  4. تسعى الى بناء وارشفة مرجعية للعلوم والثقافة واللغة والفن والعمارة والتراث الوطني وفق مواصفات علمية (أ-توثيق)
  5. تؤمن الخدمات العلمية على انواعها للقطاعات الاقتصادية والاجتماعية من خلال منصّات تكنولوجية ومراكز ومختبرات بحثية وفق معايير الجودة (أ-استثمار)
  6. تنظم المعارض والمتاحف والمؤتمرات والندوات الخاصة والعامة والمباريات العلمية والفنية والادبية. (أ-استثمار)
  7. تعمل على توظيف المعرفة العلمية في حل المشكلات والنمذجة وتصميم المنظومات المادية وتنظيم الكيانات الاجتماعية وتسعى لتصبح مرجعية للاستشارات: اساتذتها خبراء معتمدون.(أ-تنمية)
  8. تسعى الى الربط الوثيق بين التعليم والبحث في كافة المستويات والنشاطات التعليمية كون البحث هو مادة التعليم والتعلّم.(ب-ت)
  9. تسعى الى توطين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي, وتقنيات التمثيل والنمذجة ومعالجة المعلومات ومعالجة المعارف في كافة نشاطاتها واختصاصاتها. (أ الى ث)
  10. تساهم في النشر العلمي والادبي و ترجمة التراث العلمي الحديث والمصطلحات العلمية والتكنولوجية الى اللغة العربية مع التأكيد ان البحث العلمي يفترض معرفة لغات متعدّدة.
  11. تساهم في دراسة نشوء اللغة العربية وتراثها المعرفي ومعاجمها واسسها والتراث الثقافي العربي الثابت والمنقول مما يتوافق مع تقاليد الجامعات العالمية.


الاهداف التنفيذية
  1. انشاء هيكلية تنظيمية للبحث العلمي على مستوى الادارة المركزية وعلى مستوى المعاهد والكليات بهدف وضع الخطط وتنظيم وتحفيز وتوثيق وتقييم عملية البحث العلمي على صعيد الجامعة بكافة جوانبها.
  2. وضع موازنة موحدّة للبحث العلمي تتضمّن كافة مخصّصات البحث العلمي في موازنة الجامعة.
  3. انشاء هيكلية مرنة للادارة المالية للبحث العلمي تسمح بوسائل تمويل جديدة من خارج موازنة الجامعة من خلال تثمير الطاقات البحثية و نتائج البحث.
  4. تطوير البنية التحتية للبحث العلمي من خلال انشاء مختبرات بحثية ومراكز ابحاث في كافة وحداتها.
  5. تأطير الاساتذة-الباحثين في فرق بحثية مرتبطة بالمختبرات والمراكز.
  6. تطوير وسائل وآليات التواصل والتنسيق مع مؤسسات المجتمع الزلبناني المعنية في الاستفادة من الخبرات البحثية ومن نتائج البحث العلمي (المؤسسات الرسمية والقطاعات الانتاجية و التربوية و الصحية).
  7. تطوير أليات التواصل مع المؤسسات العلمية خارج لبنان.
  8. انشاء منصات للخدمات البحثية المشتركة في معاهد العليا لدكتوراه الاخرى.
  9. انشاء هيكلية مرنة للادارة المالية للبحث العلمي تسمح بوسائل تمويل جديدة من خارج موازنة الجامعة.
  10. انشاء هيكلية دائمة لتقييم كافة جوانب عملية البحث العلمي وفق معايير الجودة العالمية وبالاخص تقييم اصالة المنتج البحثي.
  11. انشاء منصة مركزية لتقنيات المعلوماتية (Information Technology ) وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence ), والنمذجة ( Modeling ) والمحاكاة Simulation) )


برامج دعم البحث العلمي في الجامعة اللبنانية
ما هي برامج دعم البحث العلمي , ولماذا؟

تعتبر برامج دعم البحث العلمي ( , Programmes de soutien de la recherche Scientifique Research Grants) من الادوات الاكثر نجاحا المعتمدة عالميا لتفعيل وتنشيط عملية البحث العلمي في الجامعات. وتعتمد الجامعات, وخاصة الجامعات في البلدان الناشئة بحثيا, انواعا متعدّدة من برامج الدعم. اعتمدت الجامعة اربعة برامج اطلقت تباعا ابتداء من عام 2003 :
  1. برنامج دعم الابحاث الآكاديمية الفردية (2003- )
    هو برنامج عام يهدف الى تطوير الخبرات في اجراء الابحاث وادارتها وبالاخص مساعدة الأساتذة المساعدين والمعيدين حديثي التخرج على بدء أنشطتهم البحثية عن طريق توفير الدعم المالي وشراء الأجهزة الصغيرة والمستلزمات والدعم التقني. وتساهم المنحة في تعريف الأساتذة الجدد بأنظمة الجامعة البحثية كما تساهم في ضمان استمرارية النشاط البحثي الذي بدأه الأستاذ أثناء أداءه لرسالة الدكتوراه. تعطى الافضلية لمشاريع الابحاث المرتبطة بالرسائل والاطروحات التي يشرف عليها او يشارك بالاشراف عليها الباحث.
  2. برنامج دعم الابحاث المشتركة في محاور بحثية محدّدة (2008- )
    هو برنامج متخصص لدعم مشاريع ابحاث ودراسات تطبيقية في اولويات تحدّدها الجامعة وفق احتياجاتها العلمية والبحثية.
    يهدف البرنامج الى دعم انشاء فرق بحثية في محاور محدّدة وتأمين الحاجات التشغيلية من مواد استهلاكية و تجهيزات صغيرة مكملة للمختبرات البحثية في الكليات, بغاية انشاء "كتلة حرجة" في هذه المحاور.
  3. برنامج دعم المشاريع البحثية التطبيقية ذات العلاقة بالمجتمع (2012- )
    هو برنامج متخصص مبني على اولويات رئيسية تلبي الحاجات المجتمعية.
    يهدف البرنامج الى دعم ابحاث تطبيقية تعالج قضايا حيوية ملحة في المجتمع وتكون لنتائجها دور إيجابي يؤهلها في حل مشاكل المجتمع وتنميته (الامن البيئي و الصحي والغذائي, ترشيد تنمية الموارد الطبيعية, ضمان الجودة , المواطنية ا..)
  4. برنامج دعم ابحاث الابتكار والتطوير (2012- )
    برنامج متخصص لدعم مشاريع ابحاث تطويرية مبتكرة et Innovation Developpement ذات تطبيقات صناعية وتكنولوجية . يهدف البرنامج الى دعم ابحاث تطويرية متقدمة جاهزة للتطبيق و الاستثمار عمليا. يشترط , على الاقل, قرب الحصول على نموذج تكنولوجي ( prototype) .

للاتصال بالكليات
التقرير السنوي
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
الشروط العامة للانتساب والتسجيل
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2017 | الجامعة اللبنانية