Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Entrance Exam
Entrance Exams for the Academic Year 2022-2023 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
22/6/2018 - معهد العلوم الإجتماعية يطلق تقريراً حول "المساواة بين الجنسين في لبنان، واقع وتحديات وآفاق" بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان في لبنان

 

برعاية رئيس الحكومة المكلف السيد سعد الحريري ممثلا بالنائبة بهية الحريري، أطلق معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية تقريراً حول "المساواة بين الجنسين في لبنان، واقع وتحديات وآفاق - قراءة من منظور الهدف الخامس للتنمية المستدامة 2013"، بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان في لبنان، في السراي الحكومي في بيروت، بحضور وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة تصريف الأعمال الأستاذ جان اوغاسابيان، النائبة رولا الطبش جارودي، النائبة ديما جمال، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، الوزيرة السابقة وفاء الضيقة والوزيرة السابقة منى عفيش، رئيسة مؤسسات الإمام الصدر السيدة رباب الصدر، مديرة مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان السيدة أسمى قرداحي، رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد صميلي وعدد من الشخصيات الدبلوماسية وممثلي الهيئات والجمعيات الإجتماعية والنسائية و عمداء ومديري وموظفي الجامعة اللبنانية.

 

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية رحّب الدكتور شربل ليشع بالحضور وأشار في كلمته إلى إن إدراج هذا الهدف في خطة التنمية المستدامة 2010 يؤكد مرّة جديدة على أن الوعي بأهمية حصول المرأة على حقوقها كافة وبأهمية دورها في عملية التنمية، آخذٌ بالترسّخ أكثر فأكثر على المستوى الأممي.

 

حيدر

 

قدّمت عميدة معهد العلوم الإجتماعية في الجامعة اللبنانية الدكتورة مارلين حيدر عرضا مفصلا عن محتوى التقرير.

 

فعرّفت في البداية الأجندة 2030 على أنها خارطة طريق عالمية ومرجعية دولية أساسها التنمية البشرية العالمية والعادلة. وهي تعتبر اليوم السلطة الأممية وقد جاءت نتيجة تقاطع ايجابي بين ثلاث مؤسسات وهي: الالتزام الحكومي الرسمي والفعلي بالأجندة 2030، دور الجامعة اللبنانية من خلال معهد العلوم الإجتماعية بإنتاج الأبحاث والإنفتاح على الآخر لخدمة المجمتع ودور صندوق الأمم المتحدة للسكان في النشر والتوعية بأهداف الأجندة 2030.

 

وأشارت إلى أن هذا التقاطع يظهر مدى أهمية تعزيز الشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص والإستفادة من القدرات المتوفرة.

 

وتضمّن هذا العرض أبرز النتائج تحت ما يسمى بالتحليل الرباعي وهي نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص والتهديدات. بالإضافة إلى أبرز الإيجابيات والسلبيات التي رُصِدت من خلال التحليل الرباعي.

 

وفي الختام تحدّثت عن الخطوات المستقبلية المقترحة على المستوى العام، والخطوات المستقبلية الملزمة لمعهد العلوم الإجتماعية على المستوى الأكاديمي والبحثي وعلى مستوى الأجندة 2030.

 

قرداحي

 

ألقت مديرة مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان السيدة أسمى قرداحي كلمة قالت فيها: "يأتي وضع واصدار هذا التقرير نتيجة تعاون بين صندوق الامم المتحدة للسكان والجامعة اللبنانية من خلال معهد العلوم الاجتماعية منذ أكثر من عام، بغية توفير المعرفة العلمية من منظور اكاديمي بهدف تقييم وضع المرأة في لبنان وتحديدا في ما يخص الهدف الخامس من اهداف التنمية المستدامة، والمكرس تحديدا لقضايا النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين. في حين انه يتم اعداد واصدار العديد من التقارير الوطنية عن وضع النساء والمساواة بين الجنسين بما في ذلك تقارير لبنان الدورية عن السيداو، إلا أن اهمية هذا التقرير تكمن في تركيزه على الغايات الست للهدف الخامس من اهداف التنمية المستدامة".

 

أضافت:" تشير النتائج البحثية الواردة في هذا التقرير عن تقدم المجتمع اللبناني في العديد من المجالات حول تمكين المرأة وتصميمه على إزالة ما أمكن من العقبات الذكورية الموروثة بهدف تحقيق المساواة بين الجنسين، ولكن اكثر ما يبينه لنا التقرير هو انه على الرغم من الانجازات التي تم تحقيقها حتى يومنا هذا فنحن بحاجة الى القيام بجهود اضافية. فمثلا نحتاج الى المزيد من المقاربات المبتكرة لتمكين النساء وإشراكهن على كل الصعد حتى يكون لديهن السيطرة على قرارهن واجسادهن ومستقبلهن".

 

وأشارت الى أن التقرير يهدف الى تزويد معرفة أساسية في البحث الاكاديمي حول تحليل أسباب التمييز بين الجنسين وعدم المساواة في لبنان من جهة، وتوفير اقتراحات عملانية كصياغة سياسات واستراتيجيات وتشريعات وتطبيق القوانين ووضع برامج ونشر التوعية وغيرها، والتي من شأنها تحقيق المساواة والعدالة الجندرية.

 

وأردفت:" لذلك علينا تشجيع البحوث العلمية حول النوع الاجتماعي والاستمرار في العمل مع مراكز الابحاث الجامعية للتمكن من سد الفجوات في المعرفة. فالبحث الاكاديمي والعلمي يولد المعرفة، ويخلق افكارا وفرصا جديدة ومبتكرة من خلال التعليم، ويغرس ثقافة التفكير النقدي والبناء والموضوعي في الجيل الجديد، كما هو الحال مع معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية. فمنذ عام 1959، قام المعهد بتعليم وتخريج العديد من المتخصصين في مجال العلوم الاجتماعية في كل محافظات لبنان، من خلال منحه المعرفة والمعلومات الضرورية حتى يتمكن الجيل الصاعد من التحول الى عنصر فعال في قيادة التغيير".

 

أيوب

 

ثم ألقى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب كلمة قال فيها:" في مناسبة إطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين في لبنان، واقع، تحديات، وآفاق"، لا بد من أن أعبر عن مدى سعادتي في أن يستعيد معهد العلوم الاجتماعية في جامعتنا الوطنية دوره الجوهري في خدمة بيئته ومحيطه. فالمسؤولية الاجتماعية، كانت وما زالت تحتم علينا، وربما اليوم أكثر، كمؤسسة وطنية أكاديمية، أن نكون في خدمة بيئتنا، نُنَظّر لها، نبتكر ونبدع من أجلها، ونعمل كل ما في وسعنا بهدف تنميتها، لأن في هذه التنمية ننمي ذاتنا، والوطن والإنسان في آن.

 

وتابع:" نحن أقدر، كصرح أكاديمي وطني، أن نتلمس هموم مجتمعنا واحتياجاته وقادرين أكثر على دعم آليات تطويره بتنوعه الريفي والمدني، المادي والبشري. فكلما ارتقينا بمجتمعنا ارتقينا بالإنسانية جمعاء، الهدف الذي تسعى إليه الأمم المتحدة من خلال أهداف الأجندة 2030 التي وضعتها كأساس للتنمية الأممية المستدامة.

 

عندما أقول إنسان، لا أفرق حكمًا بين رجل وامرأة، فكل إنسان هو قادر، إذا تأمنت له البيئة الداعمة، الفرص والإمكانيات. "

 

وأضاف:" "أنا سعيد بأن يكون اختيار معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية للهدف الخامس من اهداف الاجندة 2030 لانه يتناول المرأة، كما يتناول مبدأ المساواة، وبالتالي مبدأ العدالة الانسانية. فبتنمية قدرات المرأة نحن نحارب الفقر وبتنمية قدرات المرأة نطور التعليم، وبتنمية قدرات المرأة نطور مدننا وريفنا، وبتنمية قدرات المرأة نبني النشئ، وبتنمية قدرات المرأة نقطع شوطاً كبيرا في تحقيق العدالة الاجتماعية والانسانية.

 

وأردف:" إن هذا التقرير أعتبره إذاً قيمًا فيما يحمله من دلالات في موضوعه التنموي بامتياز هو يضعنا أمام ذاتنا الثقافية لنتحاور واياها في ظل جملة من التحولات المجتمعية حولنا. كما إن إحداث التغيير لا بد من أن يبدأ بالفكر والثقافة والتعليم، كما بالتخطيط بنظرة مستقبلية أممية الأبعاد، وجامعتنا الوطنية بعديد طلابها الذي يناهز الـ 76 ألفاً، وبانتشارها المجالي في كافة المحافظات، وبطاقاتها الأكاديمية المبدعة، يمكنها أن تحدث تغييراً جوهرياً في المجتمع، من خلال تبنيها أكاديمياً ونشرها بحثياً لأهداف الأجندة 2030 الـ 17، لا سيما الهدف الخامس الذي يعد هدفاً ثقافياً بامتياز. "

 

وتابع:" لقد بين معهد العلوم الاجتماعية، من خلال هذا التقرير الذي نحتفل اليوم بإطلاقه، مدى جهوزيته البشرية ومدى قدراته على القيام بالمسوحات والدراسات النوعية التي تساعد في تكوين فكرة عن الواقع للتعاطي معه وفق خطط تنموية مبنية على أسس فعلية، يمكن قياس تأثيراتها لتطويرها المستدام.

 

وإن كنا نتطلع، كجامعة لبنانية، لبناء مجتمع أفضل قادر على البقاء والاستمرار والارتقاء. فنحن واعون أن العمل هو تعاضدي فلا الجامعة وحدها تستطيع بناء الغد ولا المؤسسات العامة والخاصة وحدها في الوطن تستطيع التغاضي عن دور الفكر في التطوير المجتمعي. كلنا يجب أن نتكاتف لبناء غد أفضل. وقولي هذا يعكس مدى وعينا لأهمية بناء الشراكات مع المؤسسات الوطنية والدولية فالتعاون والتعاضد هو وحده القادر على إحداث التغير. "

 

وأضاف:" إن هذا المنطلق يفسر واقع اهتمامنا كجامعة في عقد شراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، هذه الشراكة التي توجت حتى الآن بإنتاج هذا التقرير الخاص بالمساواة بين الجنسين، الهدف التنموي الذي يطال ليس فقط المرأة بل المجتمع بأسره، من خلال سعيه إلى تخطي الوظيفة البيولوجية فينا، للوصول إلى الجوهر الحقيقي الذي لا يميز جندريًا بين إنسان وآخر. "

 

في النهاية هنّأ معهد العلوم الاجتماعية لجديته بالعمل ولنجاحه بهذا المسار البحثي التعاضدي سواء بين أساتذته وسواء مع صندوق الأمم المتحدة للسكان. وأكّد على "أن التلاقح الفكري الجماعي هو الإبداع في عينه ونحن نعول على طاقات المعهد البشرية في إنتاج المزيد علميًا لخدمة المجتمع فهذا النوع من الخدمة هو مسؤوليه اجتماعية وأخلاقية بامتياز. "

 

الحريري

 

ثم ألقت النائبة بهية الحريري كلمة قالت فيها: "أود بداية أن أنقل تهنئة خاصة من دولة الرئيس سعد الحريري إلى الجامعة اللبنانية ممثلة برئيسها الدكتور فؤاد أيوب، وإلى عميدة معهد العلوم الإجتماعية الدكتورة مارلين حيدر نجار وصندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان ممثلا بالسيدة أسمى قرداحي، على إنجازهم المميز في إصدار التقرير حول المساواة بين الجنسين في لبنان: واقع تحديات وآفاق، ومعهم الفريق المميز من الخبيرات والخبراء الذين ساهموا في إنجاز هذا التقرير، والذي يأتي كقراءة من منظور الهدف الخامس للتنمية المستدامة 2030".

 

وأكّدت على أن إطلاق هذا التقرير من مقر رئاسة الحكومة هو تأكيد لأهمية الجامعة اللبنانية ودورها الوطني في تعزيز البحث العلمي، والتصدي لتحديات لبنان في كل المجالات، وعلى وجه الخصوص قضية المساواة بين الجنسين والتي تتطلب إرادة صلبة من كل القوى السياسية، والتحلي بشجاعة الإقدام على الإعتراف بجدارة المرأة اللبنانية وقدرتها على تحمل المسؤوليات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية، بعدما أثبتت المرأة اللبنانية على مدى عقود طوال على مساهمتها كقوة إنتاجية في كل المجالات الوطنية والعلمية والثقافية والإقتصادية

 

وتابعت:" إننا نتطلع إلى مزيد من التعاون والتنسيق بين كل المؤسسات الوطنية، من وزارة المرأة إلى الهيئة الوطنية لشؤون المرأة إلى الجامعة اللبنانية وكل الجامعات، إلى الهيئات الأهلية والتمثيلية، لكي يكون هذا التقرير موضوع نقاش وتفاعل، والأخذ بمضمونه وخلاصاته وأهدافه، وأن يصار إلى آلية موحدة لبلوغ هذا الهدف عام 2030، لكي نحقق المساواة في التمثيل السياسي على المستوى البرلماني والحكومي، فتصبح مؤسساتنا التمثيلية تعكس واقعنا الإجتماعي والإقتصادي بشكل دقيق، لأنه بتحقيق ذلك التوازن نستطيع أن نبني مستقبلنا بكل طاقاتنا الإنتاجية، وكل تهميش أو إقصاء هو هدر في طاقاتنا، وشكل من أشكال الضعف وعدم القدرة على مواجهة تحدياتنا المستقبلية".

 

وأشارت إلى أن لبنان الذي تحمل على مدى سبعين عاما تحديات جسام فوق طاقته هو الآن بأمس الحاجة إلى التماسك الإجتماعي من أجل وضع إستراتيجية إنمائية بأهداف واضحة قائمة على أساس مواءمة الإمكانات البشرية والطبيعية مع الأهداف الوطنية.

 

وهذا التعاون، بين الجامعة اللبنانية وصندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان، وبدعم من رئاسة الحكومة، نريده أساسا لشراكة أوسع وأقوى. لكي تكون هذه الأهداف قابلة للتحقق، ونصل معا إلى لبنان الذي نريد من خلال دولته الحديثة والعادلة والقادرة على مواكبة طموحات كامل الشعب اللبناني، وتحقيق العدالة والمساواة في كل المجالات".

 

التغطية الإعلامية:

 

إلى ماذا لفتت النائب بهية الحريري خلال كلمتها عن تقرير المساواة بين الجنسين في لبنان ؟ (قناة المنار)

 

الحريري مثلت رئيس الحكومة في إطلاق تقرير عن المساواة بين الجنسين: للمساواة في التمثيل السياسي برلمانيا وحكوميا (الوكالة الوطنية للإعلام) 

 

الحريري: كل تهميش أو إقصاء هو هدر في طاقاتنا (جريدة اللواء) 

 

العُنف التشريعي يُعزّز التمييز ضد النساء (جريدة الأخبار) 

 

بهية الحريري : بالتوازن نبني المستقبل ونواجه تحدياته.. وللمساواة في التمثيل السياسي (موقع تيار المستقبل) 

 

بهية الحريري:للمساواة بين الجنسين في التمثيل السياسي برلمانيا وحكوميا (موقع الكلمة أونلاين) 

 

مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين" لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير (موقع صيدا سيتي) 

 

"المساواة بين الجنسين" في مقر الحكومة اللبنانية (موقع العربي الجديد) 

 

الحريري مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير “المساواة بين الجنسين ” لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير (موقع Lebanon & Syria News)


1675



100
343
174
410
389
Latest News 1 - 5 of 14
Show all news
Contact Faculties
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Admissions
Join Us


All rights reserved © Copyright 2024 | Lebanese University