Legal Informatics Center
Home |
Contacts |
Int. Relations |
Bookmark |
Webmail
ع
|En
|Fr





Newsletter

Exams
Entrance Exams for the Academic Year 2019-2020 to the different faculties of the Lebanese University.
Support - IT 
You may download several Freeware Softwares from this section.
+ Details
12/4/2019 - الرئيس أيوب في ورشة "بانر": نسعى إلى التنمية المستدامة في العمل الإداري والأكاديمي

 

نظم مركز مصادر المعلوماتية في الجامعة اللبنانية، قسم مكننة شؤون الطلاب، ورشة عمل حول النظام المركزي لمكننة شؤون الطلاب - بانر، وذلك في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - سن الفيل.

 

وحضر ورشة العمل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، وعدد من العمداء والمديرين ورؤساء الدوائر والأقسام في الإدارة المركزية وفروع الجامعة والموظفين.

 

في كلمته الترحيبية، لفت مدير نظام مكننة شؤون الطلاب هادي نجم، إلى أن نظام Banner أرسى منهجية عمل جديدة تطورت مع الوقت نتيجة الانتقال من نظام تدريس سنوي إلى نظام تدريس فصليّ، وهذه النقلة النوعية في منهجية العمل لم تترافق مع تحديث للقوانين والأنظمة الحالية لتحديث أساليب العمل الجديدة ولوضع الأطر السليمة لضمان عدم تضارب الصلاحيات، وبالتالي أصبح من الضروري إطلاق ورشة عمل مكثفة لتحديث هذه القوانين والأنظمة إنطلاقًا من التجارب الميدانية وخبرات المولجين تطبيق هذا النظام، لأن هذه الآلية تضمن اتخاذ القرارات التنظيمية الصلبة التي تصون المصلحة العليا للجامعة اللبنانية.

 

وأكّد نجم أن ورشة العمل هذه، ستضع المدماك الأول في توحيد الجهود وتحديد الوجهة المستقبلية لأقسام شؤون الطلاب في سعيهم الدائم الى تطوير الخدمات، مما سيساهم حتمًا في إعلاء شأن الجامعة الوطنية.

 

بعد ذلك، تحدّث الدكتور مصطفى السارجي، المنسق التنفيذي للمعلوماتية، عن مهام مركز مصادر المعلوماتية، وهي إدارة شؤون المعلوماتية والمكننة وتطبيقاتها في الإدارة المركزية والوحدات الجامعية كافة، ووضع رؤية شاملة لتطوير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها في الجامعة، وإعداد دفاتر الشروط الفنية لجميع اتفاقيات الجامعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإشراف على تنفيذها، إضافة إلى إجراء دورات تأهيل وتدريب في حقول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وأشار الدكتور السارجي إلى أهمية توحيد جميع وحدات وفروع الجامعة اللبنانية من خلال برنامج "بانر"، وذلك لحفظ وتخزين معلومات الجامعة (طلاب وموظفين وأساتذة) في مكان واحد آمن ومتناسخ في أكثر من مكان.

 

ثم شرح منسق تطوير المعلوماتية الدكتور جيلبار صوما الأسباب الرئيسية لإطلاق هذه الورشة، وهي مواجهة الصعاب على صعيد العمل الإداري والأكاديمي، وعدم اعتماد المركزية في قاعدة البيانات والمكننة، وتطبيق الأعمال الإدارية بالطرق التقليدية، إضافة إلى العجز المادي والهدر الناتج عن استخدام الروتين الإداري اليدوي.

 

ولفت الدكتور صوما إلى أن هذا الحدث له القرار الفاصل في اعتماد نظام "بانر" في كافة كليات الجامعة أو استبداله بشكل تام، متمنيًا أن تُؤخذ التوصيات والاقتراحات في نهاية الورشة حيّز التنفيذ من قبل مجلس الجامعة في أقرب جلسة ممكنة.

 

رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب رحّب بانعقاد هذه الورشة للبحث في الواقع الحالي للمكننة والتخطيط ضمن استراتيجيةٍ واضحة في الدّوائر الإدارية والأكاديميّة في الجامعة اللبنانية.

 

ولفت البروفسور أيوب إلى أنه ليس سهلًا الوصول الهدف من دون الحديث عن التحدّيات والصّعوبات المشتركة والاستماعِ إلى نصائحِ أهل الاختصاص في الجامعة، آملًا ان تكون هذه الورشة باكورة وُرَشٍ لاحقة بما فيها دورات تدريبية تسعى إلى التنمية المستدامة ليس فقط في العمل الإداري، وإنما في العمل ألأكاديمي أيضًا.

 

وأشار البروفسور أيوب إلى أنَّ هدف القوانين والأنظمة هو الحفاظ على مصلحة الجامعة بالدرجة الأولى، لكن التطور في عالمِنا يُحتِّم علينا إجراء تعديلات على القوانين والأنظمة بغْيَةَ تسهيل العمليات الإدارية والأكاديمية.

 

وأضاف البروفسور أيوب: إنّ عمليةَ التحديثِ في البرامج تذهبُ سُدىً دون تحديث البُنى التحتية والخوادم، لذلك بدأنا منذ مدة بعملية تطويرِ البُنى التحتية والخوادم في الإدارة المركزية، مُنوّهًا بالجهود الكبيرة التي يبذُلُها فريقُ العمل في مركز مصادر المعلوماتية.

 

وافتُتحت الجلسة الأولى بشهادات حية لمجموعة من الموظفين من مختلف الكليات نقلوا فيها تجاربهم وخبراتهم، وكيف سهّل لهم نظام "بانر" الشؤون الإدارية.

 

ثمّ عُرض فيلم وثائقي من إعداد الآنسة ريمي عبد الرسول، تضمّن مقتطفات مُصوّرة لعدد من المديرين ورؤساء الأقسام والموظفين في عدد من الكليات، تحدّثوا فيها عن التغيّر الجذري الذي طرأ على عملهم الإداري باستخدامهم نظام "بانر".

 

وتناولت الجلسة الواقع الحالي لنظام "بانر" والتحديات والصعوبات المشتركة، نقاط القوة ونقاط التحسين المستمرة وورش التطوير المستدام. وتحدَث خلالها كل من السيد هادي نجم والسيد جوزيف باسيليوس والسيد ميشال سعد والسيد إيلي نخلة والسيدة إحسان أصلان. وتناول السيد مصطفى البدوي سبل تطوير شبكات الاتصالات.

 

أما الجلسة الثانية فتناولت مواضيع هيكلية فريق العمل على مساحة الجامعة اللبنانية، التوصيف الوظيفي للمستخدمين المتخصصين والحوافز الوظيفية، ونتائج استبيان وآراء المستخدمين المتخصصين. وعرض هذه المحاور كل من السيد هادي نجم والسيدة هبة نصر الدين والدكتور جيلبار صوما.

 

بعدها رفع الحاضرون التوصيات والمقترحات، ومنها إقرار التوصيف الوظيفي لقسم شؤون الطلاب والصلاحيات، تحديد الحوافز الوظيفية، ضرورة الإسراع بورشة تطوير البنى التحتية والاستمرار بها، إقامة ورش عمل دورية مناطقية ومركزية، تفعيل دور اللجنة العليا للمناهج وغيرها.

 

ثم أجرى البروفسور أيوب نقاشًا مفتوحًا مع الحاضرين، واختتمت الورشة بتسليم جوائز لعدد من الحاضرين.




Latest News 1 - 5 of 219
Show all news
Contact Faculties
Annual Report
LU Magazine
External Projects
Partners
Useful Links
Technical specification for equipments
Webmail
Webmasters
Internet and IT Support
Registration
Join Us


All rights reserved © Copyright 2018 | Lebanese University