|
|
|
Newsletter
|
|
|
|
Photos
|
|
|
|
Admission et inscription
|
|
|
|
Support - Informatique
|
|
Vous pouvez télécharger plusieurs logiciels libres de cette section.
|
|
+Détails
|
|
|
|
|
|
LMD
|
|
|
التحضير لانطلاقة النظام الجديد
انطلاقاً من الوعي بما تقتضيه عملية التحوّل إلى النظام الجديد من جهد في التصوّر والتنفيذ والمتابعة والتقييم، وما تتطلّبه من حشد للإمكانيات، حرصت رئاسة الجامعة اللبنانية على أن تكون خطوات الانتقال مبنية على قاعـدة تقوم على الواقعيّة والتشاور والتدرّج فــي التنفيذ، متجنّبة التسرّع والانفـراد بالرأي، عبر إشراك مختلف أفراد الهيئة التعليمية في إيجاد أفضل السبل لإنجاز هذا النظام. وتجلّى هذا الحرص بإنشاء مجموعة من اللجان على مستويات عدّة، هي:
-
اللجنة العليا لتطوير المناهج والبرامج ووظيفتها الأساسية وضع أسس الهيكلية الجديدة للتعليم في الجامعة اللبنانية ودراسة مشاريع مناهج وأنظمة الوحدات الجامعية وإبداء الرأي فيها.
-
اللجان المركزية في الوحدات الجامعية التي تتولى عملية التحضير للانتقال إلى النظام الجديد في كل وحدة (تحديد الشهادات وتسمية الاختصاصات، صياغة مشروع النظام الداخلي، تنظيم ورش عمل لأفراد الهيئة التعليمية ...).
-
اللجان الفرعية في كل وحدة جامعية ومهمتها اقتراح المناهج في كافة الشهادات والاختصاصات وتوصيف المقررات لناحية المضمون والأهداف والمراجع...
-
لجان المقررات المتخصصة بهدف التنسيق الأفقي بين الوحدات وفقاً للاختصاص من خلال دراسة المقررات المتشابهة ومحاولة توحيدها ووضع نظام للمعادلات فيما بينها.
كما عملت رئاسة الجامعة اللبنانية على توفير الإطار القانوني لعملية الانتقال إلى النظام الجديد، فتم إصدار مرسوم اعتماد النظام الجديد (المرسوم رقم 14840 تاريخ 28 حزيران 2005) ومرسوم القواعد العامة لنظام التدريس الفصلي (المرسوم رقم 2225 تاريخ 26 أيار 2009) إضافة إلى المرسوم الخاص بالمعاهد العليا للدكتوراه (المرسوم رقم 74 تاريخ 23 شباط 2007).
|
|
|