مركز المعلوماتية القانونية
صفحة الاستقبال |
للاتصال |
العلاقات الدولية |
إحفظنا |
بريد إلكتروني
ع
|En
|Fr





  مكتب العلاقات الخارجية

 

المنسق العام: د. زينب سعد

 

لجنة العلاقات الخارجية:

د. اسما شملي

د. زلفا الأيوبي

د. زياد سلامة

د. فيرونيك كزبار

 

بريد الكتروني: DRI@ul.edu.lb

 

العنوان: الجامعة اللبنانية - الادارة المركزية المتحف – بيروت، الطابق الخامس

ص.ب. 14/6573

 

هاتف: +961 1 612 815



مكتب العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية – الإدارة المركزية

يدعم مكتب العلاقات الخارجية في الجامعة اللبنانية استراتيجية الجامعة في تعزيز مسارات التعاون وتبادل الخبرات والثقافات في مختلف مجالات التعليم العالي مع الجامعات المحلية والعربية والعالمية.

وانطلاقًا من هذا الهدف، يعمل مكتب العلاقات الخارجية على تعزيز تبادل الباحثين والأساتذة والطلاب والموظفين، ووضع اتفاقيات تعاون ثنائية ومتعددة الأطراف، والمشاركة في المشاريع الدولية للبحوث والدراسات، وإعداد المشاريع الأوروبية، والانضمام إلى المنظمات والشبكات الدولية للتعليم العالي والمشاركة في تنظيم الفعاليات الثقافية والعلمية الدولية (ندوات، مؤتمرات، استقبال وفود ...)

 

أ – اتفاقيات التعاون مع الجامعات:

يعمل مكتب العلاقات الخارجية على تسهيل إبرام اتفاقيات جديدة للتعاون العلمي مع الجامعات المحلية والدولية، وعلى تجديد الاتفاقيات التي انتهت مدة سريانها، وقد بلغ عدد الاتفاقيات المُبرمة في الجامعة ثلاثمئة وأربعين اتفاقية، بينها مئةٌ وخمسون تم توقيعها منذ عام 2017.

وتتعاون الجامعة اللبنانية مع الجامعات المحلية والدولية عبر إبرام اتفاقيات إطارية لتنظيم الأحكام العامة لهذا التعاون، كتبادل الأساتذة والطلاب والخبراء وبرامج التدريس والتدريب والتقنيات الحديثة والإشراف المشترك على رسائل الماستر وأطروحات الدكتوراه. ومن الجامعات الدولية: الجامعات الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، البلجيكية، السويسرية، الأميركية، الروسية، الأوكرانية، البلغارية، الليتوانية، الرومانية، الإيرانية، الصينية، التركية، المغربية، الجزائرية، التونسية، الأردنية...

 

ب - اتفاقيات التعاون مع الوزارات والبلديات والهيئات والمؤسسات اللبنانية:

تهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون مع مؤسسات وطنية أو دولية عاملة على الأراضي اللبنانية ومنظمات المجتمع المحلي بهدف فتح آفاق التدريب والعمل لطلابنا وتأمين منح دراسية وسواها، نذكر منها

- اتفاقية مع المركز التربوي للبحوث والإنماء، وُقّعت بتاريخ 26/4/2018 ، بهدف تطوير البرامج التربوية والتعليم العالي.

- اتفاقية مع المجلس الوطني للبحوث العلمية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية، وُقّعت بتاريخ 23/2/2018 ، بهدف تقديم منحٍ مشتركة لطلاب الدكتوراه.

- اتفاقية مع وزارة الصحة العامة، وُقّعت بتاريخ 5\/5/2018 ، بهدف تدريب طلاب كلية العلوم الطبية على البرامج المخصصة للطب العائلي في الوزارة.

- اتفاقية مع وزارة الشباب والرياضة ومنظمة اليونسف، وُقّعت بتاريخ 11/7/2018 ، بهدف إنشاء وتجهيز مختبرات GIL ضمن برنامج جيل الأفكار الرائدة في ثلاثة فروع للجامعة اللبنانية.

- اتفاقية تعاون مع  Nudge Lebanon، وُقّعت بتاريخ 17/1/2019 ، بهدف تبادل البرامج حول الاقتصاد السلوكي وعملية الترغيب nudge في الجامعة لدعم قدرات الطلاب والأساتذة والمشاركين في هذه البرامج، وإنشاء مختبر للاقتصاد السلوكي في الجامعة اللبنانية.

- اتفاقية مع مؤسسة Challenge to Change ، وُقّعت بتاريخ 11/8/2018 ، بهدف وضع برامج تدريب في مركز المهن والابتكار لدعم قدرات النساء الشابات في الجامعة على الابتكار في القطاع الاقتصادي وتبادل التقنيات الحديثة سعيًا لتسهيل انخراطهن في سوق العمل وتزويدهن بالخبرات المطلوبة.

- اتفاقية مع تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم، وُقّعت بتاريخ 18/9/2018 ، بهدف دعم الجامعة اللبنانية وتقوية العلاقة بين الجامعات والمؤسسات، وإتاحة فرص العمل لطلاب الجامعة اللبنانية في الأسواق اللبنانية والخارجية.

- اتفاقية مع بلدية طرابلس، وُقّعت بتاريخ 17/5/2018 ، بهدف تبادل الخبرات والتدريب في البرامج البيئية والهندسية والاجتماعية.

- اتفاقية مع بلدية زغرتا – إهدن، وُقّعت بتاريخ 31/5/2018 ، بهدف تبادل الخبرات والتدريب في البرامج البيئية والهندسية والاجتماعية.

 

ج - تطوير العمل مع المركز الثقافي الفرنسي للاستفادة من دعم الدولة الفرنسية:

- يحرص مكتب العلاقات الخارجية على استمرار العمل مع المركز الثقافي الفرنسي وهو يعمل على تطويره بشكل مستمر، ومن أهدافه: دعم الطلاب والاستفادة من المنح المخصصة لهذه الغاية ضمن برامج المركز الثقافي الفرنسي، إضافة إلى دعم الأساتذة الزائرين من الجامعات التي تعمل ضمن اتفاقيات تطوير التبادل العلمي وتدريب الطلاب والإشراف المشترك على الماسترات والأطروحات.

التعاون مع وزارة التربية الفرنسية لتفعيل العمل ضمن برامج ضمان الجودة والاعتماد المؤسسي للجامعة والبرامج الأكاديمية في الكليات، إضافة إلى الدعم المالي من المركز الثقافي الفرنسي لمشروع التقييم والاعتماد من قبل المجلس العالي لتقييم الأبحاث والتعليم العالي الفرنسي  (HCERES)

- المنح المقدمة من المعهد الفرنسي للطلاب الأوائل الثمانية في كليتي التربية والآداب بهدف إجراء تدريب لغوي عبر برامج تعليمية متطورة في مؤسسة Cavilam de Vichy الفرنسية.

- وضع أليات لمنح الدكتوراه المشتركة والمعروفة باسم  SAFAR

 

د - تطوير العمل مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية : (AUF)

وقّعت الجامعة اللبنانية بتاريخ 23/2/2018 اتفاقية تعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والمجلس الوطني للبحوث العلمية بهدف:

- تأمين الدعم المالي المشترك لطلاب الدكتوراه المشتركة في مختلف الاختصاصات.

- تأمين الدعم المالي لتقييم واعتماد مناهج كلية الهندسة من قبل الـ Commission de titre d’ingénieur (CTI) France

- تأمين الدعم المالي من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لعدد كبير من المؤتمرات التي تعقد في الجامعة اللبنانية.

- تعزيز مشاركة الباحثين والأساتذة في مختلف البرامج العلمية والثقافية التي تعتمدها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

- تعزيز التعاون بين الجامعة اللبنانية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية لعقد المحاضرات والتحضير للندوات.

وتتعاون الجامعة اللبنانية مع المركز الألماني للتبادل الأكاديمي في لبنان DAAD لدعم معهد الدكتوراه وطلاب الدكتوراه في العلوم الإنسانية والآداب، ومع منظمة اليونيسف لتدقيق العمل الإداري في الإدارة المركزية ضمن اتفاق وُقّع بتاريخ 19\12\2018.

وتتشارك الجامعة اللبنانية مع الاتحاد الأوروبي في تفعيل إدارة البرامج ERASMUS + ، وهي تشارك حاليّا في أكثر من 65 مشروع أوروبي، وقد تقدمت هذا العام بأكثر من 50 اقتراح مشروع لإنشاء ماسترات مشتركة مع الجامعات الأوروبية وتبادل الطلاب.

 

ومن أهم المشاريع التي حصلت عليها الجامعة في الفترة الأخيرة:

- مشروع Free لتحسين دور المرأة في التعليم العالي مع الجامعات المتوسطية.

- مشروع Morale لتطوير المناهج ودور مؤسسات التعليم العالي في مساعدة الطلاب السوريين في الجامعات.

- مشروع HEBA لوضع برامج عالية الجودة حول الطاقة واستعمالاتها.

- مشروع Digital لتحسين طرق التعليم الرقمية في المجالات الصحية في لبنان وسوريا.

- مشروع LEBPASS لوضع تصور لملاحق الشهادات.

 

كذلك يتم العمل في المشاريع التالية:

- مشروع TLQAA+ الذي يهدف إلى اقتراح ووضع أطر للاعتراف بالشهادات الوطنية ومعادلتها وفقًا لأنظمة الاعتراف والجودة المعتمدة عالميّا.

- مشروع HOPES ويتعلق بدعم التعليم العالي للنازحين السوريين وللطلاب اللبنانيين.

- مشروع HEEAP بالتعاون مع الـ British Council لدعم تعليم اللغة الانكليزية.

- برنامج المنح الذي أطلقه صندوق مدد MADAD Fund مع 4 شركاء إضافة إلى لبنان وهم، مصر، شمال العراق، الأردن وتركيا.

- مشروع E-TALEB حول المعايير المهنية للتعليم الجامعي.

- مشروع RESUME الذي يضم عددًا من الجامعات العربية والأوروبية  UNIMED

- مشروع RESCUE المتعلق بالتعليم العالي للنازحين السوريين والمساهمة في التحاقهم بالدراسة الجامعية.

 

للاتصال بالكليات
التقرير السنوي
مجلة الجامعة اللبنانية
المشاريع الخارجية
شركاء
روابط مفيدة
المواصفات الفنية للتجهيزات واللوازم
بريد إلكتروني
المسؤولون عن المحتوى
مساعدة الكترونية
التسجيل
إنضموا الينا


جميع الحقوق محفوظة © 2018 | الجامعة اللبنانية